اليوم العالمي لمتلازمة داون

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

نقصهم زيادة، وكلما توحش العالم كافحه بياضهم، وفي اللحظة التي يصر الإنسان على كشف السوء فيه قاوموه بلطفهم، إنهم من يتكفلون بزرع الجمال والبراءة، النموذج الحقيقي للفطرة دون تشويه.



فئة "متلازمة داون" كل ما سبق، والكثير مما يصعب اختزاله في كلمات معدودة، يحتفل العالم بهم كل عام في الـ21 من مارس، وهنا نحتفل بهم أيضا.



ولأنه يشعر بعض الآباء بالقلق والتوتر بشأن تربية طفلهم من ذوي متلازمة داون، ولكن مع الوقت سيدركون بأن جميع هذه الأوهام لا أساس لها من الصحة.

وقدم موقع "Parents" نصائح من واقع حياة آباء لديهم طفل من ذوي متلازمة داون.



1 لا يزال طفلا: يولد الطفل المصاب بالمتلازمة كأي طفل آخر، ويحمل هذا الطفل صفات من والديه ومن عائلته بجانب بعض صفات متلازمة داون.

2 تحقيق الإنجازات: يخطئ بعض الآباء بمقارنة أطفالهم المصابين بالأطفال العاديين. ويمكن على عكس ذلك، وضع قائمة بإنجازات الطفل حتى لو استغرق هذا الإنجاز وقتا طويلا.

3 مشاعر الطفل: غالبا ما يشاع بأن ذوي متلازمة داون لا يشعرون إلا بالسعادة، إلا أنهم في الحقيقة يتغير مزاجهم بين السعادة والحزن والغضب والمرح كأي شخص آخر.

4 كيان ووجود الطفل: لن تتحكم متلازمة داون بكامل حياة الطفل، بالرغم من الحاجة لإجراء الفحوص الطبية بشكل مستمر، إلا أن اللحظات السعيدة ستكون دائما موجودة ويمكن للوالدين أن يعيشوا بشكل طبيعي مع ابنهم.



شعارات حملات متلازمة داون:

2009 نادني باسمي.

2010 احترامك لي يعكس رقيك.

2011 أنا منكم ومكاني بينكم.

2012 بدعمك ومساندتك تساعد وتسعد أسرتي.

2013 أنا أستطيع بطموحي وعملي أن أحقق أملي.

2014 الصحة والعافية الوصول والمساواة حق للجميع.

2015 فرصي وخياراتي.. التمتع بالحقوق الكاملة والمتساوية.. ودور الأسر.

2016 أصدقائي ومجتمعي.. فوائد البيئة الشاملة لأطفال اليوم وكبار الغد.

وستركز فعالية هذا العام 2017 على "تمكين الأشخاص ذوي متلازمة داون من إسماع صوتهم والتأثير في سياسة وقرارات الحكومة لدمجهم بشكل كامل في المجتمع".