العثور على نقش حجري عمره 4 آلاف سنة

الاثنين - 20 مارس 2017

Mon - 20 Mar 2017

كشف خبراء أثريون أن لوحة حجرية منقوشة عثر عليها أحد المزارعين في ولاية ألازيغ وسط تركيا، تعود إلى ما قبل 4 آلاف عام.



وكان مزارع عثر على اللوحة الصخرية خلال حفره من أجل غرس شجرة، في منطقة هاربوت بالولاية، وأخبر مديرية المتاحف التي استخرجت فرقها اللوحة، ونقلتها إلى المتحف حيث رممت وفحصت لمعرفة الحقبة التاريخية التي تنتمي إليها.



وقال عالم الآثار العامل في متحف الأثنوجرافيا والآثار في ألازيغ، بولنت دمير، إن الفحوص أظهرت أن اللوحة تعود إلى ما قبل 4 آلاف عام، مما يعني أن تاريخ مدينة هاربورت التي توجد آثارها في المنطقة، أقدم مما كان يعتقد.



وأوضح أن تاريخ مدينة هاربورت يرجع إلى عهد مملكة أورارتو التي ازدهرت في المنطقة بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، إلا أن اللوح يظهر أن تاريخها أقدم بـ1000عام مما كان يعتقد.



ويشرح دمير أن اللوحة تظهر لحظات فتح إحدى القلاع، وتظهر من أسفل إلى أعلى الحرب من أجل الاستيلاء على القلعة، وعرض الغنائم وأسرى الحرب أمام الملك، ويظهر الجزء الأيسر منها مشاهد مروعة من الحرب، مبينا إظهارها أيضا لبرج حصار خشبي ذي عجلات، مشابه لذلك الذي كان يستخدم في الأناضول ومنطقة بين الرافدين.



وأضاف «المشهد الرئيس في اللوحة يظهر ما يبدو أنه إله بجناحين مطويين، ومخالب نسر، يقف برجليه الملفوفتين حول بعضهما فوق اثنين من جنود الأعداء، ويمسك بين يديه جندي آخر»، موضحا أن الموقع المركزي لذلك المشهد في اللوحة، هو من قبيل التأكيد على دور الإله في النصر.

الأكثر قراءة