وافقت الجمعية العامة غير العادية لمصرف الراجحي التي عقدت أمس على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 2.43 مليار ريال كأرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني من السنة المالية 2016 بواقع 1.5 ريال للسهم الواحد، تمثل 15% من قيمة السهم الاسمية بعد خصم الزكاة.

3.65 مليارات إجمالي الأرباح
وأوضحت الشركة في بيان نشر على تداول أمس أن الجمعية وافقت أيضا على مبلغ 1.22 مليار ريال الذي سبق توزيعه عن النصف الأول من 2016، ليصبح إجمالي الأرباح الموزعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 نحو 3.65 مليارات ريال بواقع 2.25 ريال للسهم الواحد، تمثل 22.5% من قيمة السهم الاسمية بعد خصم الزكاة.
وبينت الشركة أن أحقية الأرباح الموزعة عن النصف الثاني ستكون للمساهمين المقيدين بسجلات المصرف يوم انعقاد الجمعية، مشيرة إلى أن البدء في توزيع هذه الأربـاح للمساهميـن سيكون اعتبارا من 26 مارس الحالي.

إبراء ذمة الأعضاء
وأضافت الشركة أن الجمعية وافقت على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية على مساهمي المصرف بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي، كما وافقت على اختيار كل من برايس وترهاوس كوبرز وكي بي إم جي مراقبي حسابات من بين المرشحين لمراجعة القوائم المالية للمصرف لعام 2017، والتقارير ربع السنوية وتحديد أتعابهم.
وأبرأت الجمعية ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وصرف مبلغ 4,4 ملايين كمكافآت وتعويضات لأعضاء مجلس الإدارة نظير إدارتهم وعضويتهم في مجلس إدارة المصرف في 2016.

عدد من الموافقات
وتضمن اجتماع الجمعية جملة من الموافقات الأخرى من بينها الموافقة على الأعمال والعقود التي ستتم لحساب المصرف، والتي يمتلك أعضاء مجلس الإدارة مصلحة فيها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والترخيص بها للعام المقبل، والموافقة على تعديل النظام الأساسي للمصرف وفقا لنظام الشركات الجديد، وأيضا الموافقة على سياسة المكافآت وتعويضات أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه، ولجنة المراجعة، والالتزام والموافقة على تشكيل لجنة المراجعة، وإقرار لائحة عملها والتي تشتمل على قواعد اختيار أعضائها ومهامها وضوابط عملها ومكافآت أعضائها للدورة الجديدة.