عاشت 9 مناطق أمس أجواء متقلبة تشبه الفصول الأربعة من درجات حرارة مرتفعة وغبار وأمطار تحت تأثير عاصفة مدارية أثارت الغبار والأتربة، وحملت معها سحبا رعدية منخفضة.

وأفاد الناطق الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ»مكة» أن الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار قد تصل سرعتها إلى 55 كلم في ساعة، مع تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كلم على المناطق التسع، لافتا إلى أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية قد تكون غزيرة على المنطقة الشرقية.

ونوه إلى رفع حالة التنبيه إلى اللون الأحمر على منطقة الرياض وتوقعات بأمطار غزيرة وسيول، مع احتمالية هطول أمطار على المناطق الواقعة بين طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة، عازيا التغير إلى واقع فصل الربيع والمرحلة الانتقالية التي قد تشهد الفصول الأربعة في يوم واحد.

وعن الحالة بين أن سرعة الرياح تصل 60 كلم في الساعة في مدن الجوف وتبوك والمدينة المنورة والرياض والقصيم وستشهد الرياض وضواحيها هطول أمطار وكذلك المنطقة الشرقية، مشيرا إلى أنه يتوقع انتهاء الحالة الاثنين المقبل.

وعن مدينتي ينبع وجدة أوضح أن الوضع في ينبع تحت الدراسة وتعد منطقة غير مستقرة ناصحا مرتادي المركبات بعدم السفر برا، وعن تعليق رحلات الطيران أوضح القحطاني أن التعليق يعتمد على خط سير الرحلة، وأن الطائرات قد تكون على ارتفاع أعلى، ولكن المشكلة قد تكمن في الهبوط والإقلاع.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن الدفاع المدني لم يباشر أي حالة حتى الـ12 ظهر أمس، مشيرا إلى تلقي الإدارة بلاغ إنذار من هيئة الأرصاد تنبيها متقدما حول حالة أتربة مثارة تسبب في شبه انعدام الرؤية في جدة ومنطقة مكة المكرمة، مما أدى لرفع حالة التأهب في كافة المراكز.

وفي الأثناء رفعت الشؤون الصحية بجدة درجة التأهب في مستشفياتها ومرافقها الصحية، وأكملت استعداداتها للعاصفة الرملية منذ ساعات الصباح الأولى، مؤكدة أن أقسام الطوارئ في مستشفيات المحافظة مستعدة لاستقبال أي حالات تصل إليها، والتنبيه على المستشفيات باستقبال الحالات وتوفير الأدوية المخصصة لهذه الظروف التي يزداد فيها عدد المراجعين المصابين بالأمراض التنفسية.

ونصحت المصابين بالأمراض الصدرية والحساسية بعدم الخروج في مثل هذه الأجواء المتربة.

- الحدود الشمالية
- الجوف
- تبوك
- مكة
- المدينة
- حائل
- القصيم
- الرياض
- الشرقية