كشف وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ عن تحديد 200 نشاط تجاري يتم إصدار رخصها بشكل الكتروني فوري عبر خدمة «بلدي1» التي دشنها أمس بالوزارة.

وأشار إلى توقف الأمانات عن استقبال المعاملات اليدوية أو الالكترونية المتعلقة بإصدار التراخيص لـ 200 نشاط تجاري والتي لا تتجاوز مساحتها 150 مترا مربعا، إذ نسقت الوزارة مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة للتحقق ومراجعة المعلومات المقدمة، كمرحلة أولى عمل عليها نحو 90 موظفا وتم خلالها توحيد الاشتراطات والأنشطة وفق معايير حديثة.

وتتبع المرحلة الأولى مراحل لمجموعة من الأنشطة مثل الرخص المهنية والإنشائية والتي تأتي ضمن المبادرات التي تهدف إلى تطوير وتيسير الإجراءات.

حوكمة القطاعات

ولفت آل الشيخ إلى تبني اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مبادرات برنامج التحول نظام للحوكمة يجمع قطاعات العمل البلدي كمنظومة موحدة لتنفيذ مبادرات معتمدة للقطاع البلدي ضمن برنامج التحول الوطني، مما يساعد على رفع كفاءة الموارد البلدية، مبينا أن اللجنة سلمت المواثيق الخاصة بالمبادرات للجهات المسؤولة عن التنفيذ.

تفاوت مسميات الأنشطة

وفيما أقر وكيل الوزارة للشؤون البلدية المهندس يوسف السيف بوجود اختلافات في مسميات الأنشطة المهنية واشتراطاتها عبر رصد أجرته الوزارة تبعته بإعداد دراسة موسعة لمعرفة أسباب الاختلاف واقتراح الحلول المناسبة، بين أن الحصر أظهر تفاوتا بين الأمانات والبلديات في مسميات النشاطات وأعدادها والتي بلغت نحو 1600 نشاط، كما أظهر الحصر تفاوتا في الاشتراطات المطبقة.

وقال: بعد تحليل البيانات ومراجعة الأنظمة واللوائح البلدية والتعليمات التي صدرت عبر تعاميم تم العمل على توحيد مسميات الأنشطة المهنية واشتراطاتها من خلال اعتماد الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC4)، وربط مسميات الأنشطة المهنية المستخدمة في الأمانات والبلديات البالغة 250 نشاطا رئيسيا، مع وضع اشتراطات بلدية لكل الأنشطة المستحدثة بما يتوافق مع تصنيفها وطبيعتها وإعداد دليل لاشتراطات التراخيص البلدية للأنشطة المهنية، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات الكترونية للدليل وربطها بالبوابة.

التحول البلدي الرقمي

ويقدم البرنامج 62 خدمة ويربط المواطن أو المستثمر بنحو 12 جهة حكومية، و16 أمانة و269 بلدية، فيما تقدم بوابة بلدي3 خدمات رئيسية، كما يعد توحيد الأنشطة التجارية الذي حققته الخدمة الجديدة مبادرة فريدة من نوعها، حيث تطبق الأمانات اشتراطات موحدة مطابقة لنظام (ISIC) الدولي والدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية الذي يتضمن 507 أنشطة مختلفة.

شروط استخراج رخصة فورية

  • أن لا تزيد مساحة المحل عن 150 مترا مربعا.
  • أن يكون من ضمن الأنشطة الـ 200 المعتمدة لإصدار الرخص الفورية.
  • لا يحتاج اشتراطات سلامة إضافية.
  • وجود بريد (واصل) وتنفيذ تركيب اللوحات المطلوبة.