المنتدى الإحصائي الخليجي الأول اليوم في الرياض

الاحد - 19 مارس 2017

Sun - 19 Mar 2017

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تنطلق اليوم في الرياض أعمال المنتدى الإحصائي الخليجي الأول تحت شعار «تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون»، بتنظيم الهيئة العامة للإحصاء والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون.



وسيتضمن الافتتاح مشاركة وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل فقيه، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، وأستاذ الإحصاءات الاقتصادية بجامعة روما البروفيسور إنريكو جيوفانيني.



40 متحدثا

ويشارك في فعاليات المنتدى 40 متحدثا خليجيا ودوليا، وعدد من المهتمين بالعمل الإحصائي الذين يشكلون أطراف العمل الإحصائي: منتجي البيانات، ومستخدمي البيانات، والقطاع الأكاديمي، لمناقشة محاور رئيسة عدة.



4 جلسات

وتبدأ فعاليات المنتدى بـ 4 جلسات على مدى يومين متتاليين، وذلك بمناقشة المحور الأول المتعلق بجانب طلب البيانات والمعلومات الإحصائية، الطلب من المنظور الدولي، والتركيز على القضايا العالمية، وتأثيرها من حيث السياسات والإصلاحات في جميع أنحاء العالم وفي منطقة دول مجلس التعاون على وجه الخصوص، والاحتياجات والثغرات في البيانات المرتبطة بها، ومناقشة الطلب من المنظور الوطني والمنظور الإقليمي، وجلسة عامة بعنوان «إنتاج ونشر الإحصاءات: الدوافع الاستراتيجية لأعمال الأجهزة الإحصائية الوطنية»، تليها جلسة عامة لمناقشة المحور الثالث المتعلق بالشراكات «الخطوات القادمة: نحو إطار وآليات مستدامة للتعاون والحوار بين المستخدمين والمنتجين».



6 حلقات نقاش

وتنعقد ضمن فعاليات المنتدى 6 حلقات نقاش علمية مصاحبة، تناقش الأولى قياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي الثانية تعزيز المعرفة الإحصائية، وحلقة النقاش الثالثة مختصة بالإعلام الإحصائي. وسيتعرف المشاركون في الحلقة الرابعة على آليات تطوير الإحصاء باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، وفي الخامسة ثورة البيانات، التي ستعرض التعاون القائم بين الدول العربية للاستفادة من ثورة البيانات في تعزيز إنتاج ونشر الإحصاءات، وسيلي ذلك عرضان يتعلقان بالأعمال التحضيرية والتحديات، ويقدمان من قبل إحدى دول مجلس التعاون ومن قبل المركز الإحصائي الخليجي. أما الحلقة الأخيرة فستناقش الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال الإحصاء.

الأكثر قراءة