الرأي
الأحد 20 جمادى الآخرة 1438 - 19 مارس 2017
خمسة كتب بالتسويق يجب أن تقرأها

لماذا القراءة؟ لأنها أسرع وسيلة متاحة للتطوير والتحسين وجلب الخبرات في أي مجال، وهذه خمسة كتب بالتسويق يجب أن تقرأها، وللأسف أنها باللغة الإنجليزية، ولا أعلم إن كانت مترجمة أو لا، ما خلا الكتاب الأول فهو مترجم للعربية.

01. كتاب مبادئ التسويق Principle of Marketing ، لفيليب كوتلر، وهذا كتاب غالبا يدرسه طلاب كليات إدارة الأعمال في تخصص التسويق، والجميل فيه وسبب أهميته، أنه يعطيك نظرة بانورامية للتسويق وكيف يرتبط كل جزء بالذي قبله أو بعده، ما علاقة التسعير بالتوزيع، وأين دور العلاقات العامة في الترويج، وكيف تصنع قيمة مضافة في منتجك. كتاب يعد مرجعا مهما لأي متخصص بالتسويق، والجميل في كوتلر أنه بالإضافة لعمله الأكاديمي، عمل مستشارا لشركات مختلفة، مما جعله أكثر قربا ودراية بالسوق، وهذا ما تلمسه من الأمثلة المتناثرة في كتابه.

02. كتاب Smart Pricing، التسعير الذكي، وأهمية الكتاب أن التسعير عنصر محوري في تحقيق عملية الربح، وكثير من المسوقين لا يعطيه الوقت والجهد الكافيين. التسعير الذكي يقدم في شقه الأول أشهر ثلاث استراتيجيات تسعيرية مستخدمة عالميا، كالتكلفة وهامش الربح، ويختم الكتاب باستراتيجيات تسعيرية حديثة وجديدة، مربكة أحيانا للفكر التسويقي التقليدي.

03 كتاب Content Inc، التسويق بالمحتوى، للأمريكي جو بولايزي، وهو مخترع هذا المصطلح وعرابه، وتأتي أهمية هذا الكتاب من أن الشركة التي لا تقدم في وسائل التواصل الاجتماعي محتوى مفيدا في تخصصها من الصعب أن تجذب انتباه العملاء. التسويق بالمحتوى أصبح فنا يتشكل اليوم، لديهم مؤتمرات سنوية وندوات وورش عمل متخصصة لصناعة محتوى متخصص وجاذب سواء للجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو الخيري.

04. كتاب Positioning، التموضع، لمؤلفه آل ريس، ففيه سترى كإنسان عادي، الحروب الطاحنة بين الشركات لاحتلال جزء صغير في دماغك! وفيه كذلك أدوات عملية وأمثلة كثيرة للمسوق المحترف، للفوز في هذه الحرب الضروس، والتواجد المستمر في ذهن وعقل المستهلك. هل سألت نفسك يوما لماذا شركات المنتجات الغازية تدفع الملايين سنويا في الإعلانات، مع أنه منتج الكل يعرفه، ولا جديد فيه؟

05. كتاب The Customer Rule، مبدأ العميل، ومؤلفه عمل عشر سنوات في ديزني ومثلها في ماريوت، لي كوكوريل. وسبب دخول الكتاب قائمة الخمسة أن الشركة التي لا تجعل عملاءها في قلب العملية التسويقية، ستخسر رهان المستقبل دون نقاش، وذائقة المستهلكين تتغير بشكل متسارع، في الكتاب ستعرف حقائق مخيفة إحداها أن العميل المبتهج يخبر ثلاثة عملاء آخرين في أحسن الحالات، بينما العميل الغاضب سيخبر 50 ألف متابع عنده، وسيقوم (بهشتقتك) في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيصل صوته في دقائق إلى الملايين!

هل لديك كتاب تسويقي ترى أنه الكتاب رقم واحد.. شاركنا رأيك في وسم #أفضل_كتاب_في_التسويق.

m.hathut@makkahnp.com


أضف تعليقاً