وجهت وزارة الصحة أخيرا كل الجهات التابعة لها في المناطق للبدء بحصر المعاملات كافة التي تخص السنوات المالية السابقة حتى نهاية السنة المالية 1437/‏1438، فيما يخص المستحقات المالية للسنوات المالية السابقة، تمهيدا لصرفها.

ووفقا لمعلومات الصحيفة فإن السبب الذي دعا وزارة الصحة ممثلة بمستشار الوزير المشرف العام على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية للتوجيه بذلك، هو توجيه وزارة المالية المبني على تفويض الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لصرف المبالغ المستحقة المستكملة للإجراءات النظامية إلى نهاية العام المالي الماضي 1437/‏1438، على أن تصرف المستحقات خلال العام المالي الحالي 1438/‏1439.

وأكدت الوزارة على الجهات المعنية بضرورة حصر المعاملات التي تخص السنوات المالية السابقة، وذلك من خلال النظام المالي بإنشاء أوامر الصرف مع تحديد الخيار الذي يخص (مستحقات سنوات مالية سابقة)، لافتة إلى تحمل الجهة في حالة وجود مستحقات لديها واجبة الدفع ومستكملة للإجراءات النظامية حتى نهاية العام المالي الماضي 1437/‏‏‏1438 ولم يتم إدراجها ضمن تلك المستحقات.

وطالبت الوزارة جهاتها بضرورة التوقيع على البيانات من الموظفين المسؤولين والمراقب المالي لدى الجهة، وتختم من الإدارة المختصة، على أن يتحمل الموقعون على تلك البيانات المسؤولية أمام الجهات الرقابية حيال استكمال تلك المستحقات للإجراءات النظامية، واستحقاقها خلال الأعوام المالية السابقة حتى نهاية العام المالي الماضي.

وأكدت على الجهات المعنية على عدم إدراج أي مبالغ مستحقة أو متوقعة على ميزانية العام المالي الحالي 1438/1439خلال تعبئة نموذج حصر المستحقات الواجبة للدفع، على أن يتم الانتهاء من إدخال البيانات وسحب التقارير والمصادقة عليها بحد أقصى الخميس المقبل.