تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يفتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل غدا المؤتمر الدولي الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي ممثلة في مجمعها الفقهي بعنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة"، وذلك في مقر الرابطة بمكة.

ونوه الأمين العام للرابطة الدكتور محمد العيسى برعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر العالمي، التي تأتي تقديرا منه للعلم والعلماء وحفاوته واهتمامه بالمناشط العلمية العالمية في إطار عملها الإسلامي المثمر، بما يعزز سلامة المنهج الشرعي ومحاربة أشكال الغلو والتطرف كافة، ترسيخا لقيم الوسطية والاعتدال في دين الإسلام.

وأكد أن رعايته ستكون حافزا كبيرا للمؤتمرين لبذل المزيد من الجهد العلمي لتحقيق أهداف المؤتمر، مشيرا إلى أن الأهمية العلمية للمؤتمر تكمن في انبثاقه عن مناشط المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، وهو ما سيكسب توصياته وزنا علميا كبيرا في إطار المظلة العالمية الجامعة للشعوب الإسلامية وهي رابطة العالم الإسلامي.

وأوضح أن محاور المؤتمر ستناقش موضوعات مهمة متعلقة بالاتجاهات الفكرية وتجليتها على ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، وستكون فاتحة المجال للحوار والنقاش حول قضاياه الفكرية التي تهدف إلى وضع إطار محكم لها، يضمن حرية التعبير مع احترام الثوابت الشرعية.

وأبان العيسى أن المؤتمر سيحضره المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رئيس المجمع الفقهي عبدالعزيز آل الشيخ، وقيادات إسلامية كبرى على مستوى وزراء الشؤون والهيئات والمؤسسات الإسلامية الحكومية والأهلية من دول العالم، وعدد من رواد المعرفة والفكر والإعلام.