مهلة النصف ساعة تعفي الشركات المدرجة من إعلانات تداول

الجمعة - 17 مارس 2017

Fri - 17 Mar 2017

استثنت هيئة السوق المالية الشركات المدرجة من الإعلان عن التطورات الجوهرية التي تقع لها خلال أقل من نصف ساعة من بداية التداول أو أثناء فترة التداول نفسها، وألزمت الشركة التي تتعرض لتطور مهم بالانتظار حتى إغلاق السوق ثم إعلان الخبر على موقع السوق المالية (تداول)، وذلك وفقا التعليمات المعدلة الخاصة بإعلانات الشركات المساهمة.



منع تسرب الخبر

وأوجبت التعليمات على الشركات اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تسرب خبر تلك التطورات الجوهرية قبل نشر الإعلان. مؤكدة أنه إذا كان الخبر من النوع الذي لا يمكن للشركة ضمان عدم تسربه كأن يكون مرتبطا بأطراف أخرى لا تضمن الشركة التزامها بالمحافظة على السرية، أو أن يكون التطور محل الخبر مادة إعلامية؛ كالكارثة الطبيعية أو الحريق أو نحو ذلك، فيجوز للشركة طلب التعليق الموقت، كما يجب عقد اجتماعات مجلس إدارة الشركة أو لجان المراجعة أو أي لجان أخرى سيناقش خلالها موضوع يجب الإعلان عنه بناء على أحكام قواعد التسجيل والإدراج خلال فترة تمكن الشركة من نشر الإعلان على (تداول) قبل ما لا يقل عن نصف ساعة من بداية فترة التداول التي تلي عقد الاجتماع.



سياسات للإفصاح

وتقضي التعليمات بأن تضع الشركة سياسات وإجراءات بشأن الإفصاح عن التطورات المهمة بما يكفل وفاء الشركة بالتزاماتها في هذا المجال، وعليها أن تضع إجراءات للإعلان عن المعلومات المالية بما يضمن اتساق الإعلان مع هذه التعليمات مع استمرار متابعة موظفي الشركة مع الموظفين المختصين في (تداول) إلى أن يتم قبول صيغة الإعلان ونشره. مؤكدة ضرورة أن تتضمن هذه السياسات والإجراءات أسماء الأشخاص المسؤولين عن النشر في حالة الأحداث الطارئة، وتحديد درجة صلاحياتهم في مجال النشر، وأسماء أشخاص آخرين في حالة عدم وجود الشخص المعني أثناء وقوع الحدث.



الرد على الشائعات

ونصت التعليمات على أنه يجب على الشركة المدرجة أن تدرك أن التطورات الجوهرية قد تحدث أثناء إعداد القوائم المالية الدورية. وفي هذه الحالة، يجب أن تعلن الشركة ذلك فورا ولا تنتظر حتى صدور قوائمها المالية حتى لو حدث ذلك قبل نشر النتائج المالية بوقت قصير، مشيرة إلى أن للشركة الحق في تحديد مدى الحاجة إلى بث إعلان على موقع (تداول) للرد على أي شائعات تتعلق بأي تطورات جوهرية، ويحق للهيئة إلزام الشركات ببث إعلان متى رأت ذلك ضروريا.



شروط الإعلان عن تطور جوهري للشركة

- عنوان كامل وواضح وغير مضلل ويعكس التطور الجوهري.

- وصف مفصل للتطور، مع جميع المعلومات والتواريخ المرتبطة به.

- إيضاح العوامل والمبررات التي أدت إلى حدوث التطور الجوهري.

- ذكر الأثر المالي لهذا التطور، وإذا تعذر ذلك، يجب ذكر السبب.

- التأكد من صحة الوقائع أو المعلومات المرتبطة بالتطور الجوهري.

- عدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أي معلومات تؤثر في مضمونه.

- إيضاح أي ضمانات أو رهن أصول ارتبطت به وأثرها في القوائم المالية.

- الإفصاح عن بيانات الأطراف ذات العلاقة بالحدث المعلن عنه.