إنسانية الجيش السعودي باليمن حزم يجلب الأمل

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

«ألغيت المهمة بعد رصد مدنيين بالقرب من الهدف» بهذه العبارة كشف طيار سعودي عن سبب عودته بطائرته المقاتلة المحملة بالذخيرة دون إطلاقها، في صورة تبرز الالتزام الأخلاقي والجانب الإنساني الذي يتصدر أولويات الجندي السعودي في مختلف الظروف.



وعلى الرغم من أن الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح تتخذ من المدنيين دروعا بشرية، إلا أن تعليمات تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية صارمة بأهمية التأكد من عدم وجود أي مدنيين مهما كانت الظروف.



وذكر الطيار السعودي في تصريحات سابقة «ألغيت المهمة بتعليمات من التحالف بعد ملاحظة مدنيين وقت الاستهداف».

ويجمع الجندي السعودي بين التأهيل العالي والاحترافية، مع حفاظه والتزامه بمبادئ وأخلاقيات الحرب والتعامل بإنسانية في ظروف صعبة.

ولم تكن إنسانية الجندي السعودي شعارا وليد اللحظة، بل كانت منهجية تسير عليها القوات السعودية بمختلف قطاعاتها منذ عقود.



ومن خلال مشاركته ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن يؤكد الجندي السعودي أن الإنسانية منهجية راسخة تسير عليها القوات السعودية، عندما ظهر يقبل رأس مسن في حضرموت أثناء توزيع السلال الغذائية في دلالة إنسانية عميقة على قوة الترابط والمحبة بين الشعبين الشقيقين السعودي واليمني.

ويتضح جليا أن ذلك الجندي يدرك تماما وبما لا يدع مجالا للشك أنه في مهمة إنسانية، ولا يسعى للعدوان على أحد بقدر ما يسعى لوقف عدوان وقع على أراضيه ومواطنيه، وسعى للنيل من سيادة دولته.



ورغم زرع الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح عشرات القناصين على الشريط الحدودي من الجانب اليمني، إلا أن الجنود السعوديين يستقبلون يوميا وفي حالة حرب آلاف المواطنين اليمنيين.



وفي مركز ضمد الحدودي، كانت صورة النقيب محمد صمداني وهو يحمل أطفال اليمن الذين تم إنقاذهم وهم على حافة الموت في الأودية الحدودية الوعرة ونال منهم الجوع والعطش والإعياء دليلا آخر لإنسانية الجندي السعودي وهي الصورة التي نقلها المراسلون الصحافيون على الحدود، في الوقت نفسه كان النقيب عبدالاله المطيري في مركز نيد العقبة يتقاسم طعامه مع عائلة يمنية مكونة من أم مريضة وأب هارب من تجنيد الحوثيين الإجباري وأربعة أطفال.



فيما أثارت صورة جندي سعودي وهو يحمي جموعا من المصلين يؤدون صلاة الجمعة في إحدى ساحات العاصمة الموقتة عدن إعجاب الكثيرين، واصفين المشهد بالمؤثر.



موقف آخر، للرقيب علي شراحيلي الذي رفض استهداف طفل لم يتجاوز عمره 12 عاما زجت به الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح على الحدود السعودية اليمنية.



مواقف إنسانية للجندي السعودي

• جندي يقبل رأس مسن في حضرموت أثناء توزيع السلال الغذائية

• الجنود السعوديون يستقبلون يوميا آلاف اليمنيين

• إنقاذ الأطفال اليمنيين من الموت في الأودية الحدودية

• تقاسم الطعام مع الأسر اليمنية

• جندي سعودي يرفض استهداف طفل زجت به الميليشيات