العمل: نصف مليون مستفيد من دروب بنهاية 2017

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

توقعت مديرة برنامج «دروب» الالكتروني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبير الهاشمي أن يرتفع عدد المستفيدين من الدورة الالكترونية المقدمة عبر منصة «دروب» إلى 500 ألف مستفيد بنهاية 2017 بعد أن وصلت المؤشرات في 2016 إلى أرقام قياسية فاقت التوقعات، حيث بلغ عدد المستفيدين 216 ألف مواطن، مما انعكس على تحقيق المزيد من الإقبال في ظل المبادرات التي تطلقها الوزارة والتي تأتي في إطار رؤية المملكة 2030.



وأوضحت الهاشمي لـ«مكة» أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية عازمة على رفع عدد السعوديين المستفيدين من برنامج منصة «دروب» الالكترونية إلى مليون مستفيد بحلول عام 2020، ضمن خطط المنظومة، لتحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، حيث توفر «دروب» الدعم والمساعدة للشركات في تقديم التدريب الالكتروني لموظفيها، والتأكد من أنهم يحصلون على مختلف الدورات التي تلبي احتياجات المسار الوظيفي لكل منهم.



2.6 مليون زائر للمنصة

وذكرت الهاشمي أن عدد زوار المنصة تجاوز 2.6 مليون زائر، فيما تم تسجيل نحو 393 ألف مستفيد ومستفيدة في المنصة، كما تم التسجيل في 866 ألف دورة الكترونية، واعتماد أكثر من 36 ألف شهادة منذ إنشاء الموقع في 2014 إلى الوقت الحالي.



وأشارت إلى أن المستفيد يمنح شهادة إتمام دورة بعد أن يخضع إلى اختبارات محددة، مبينة أن الهدف الأساس ليس حمل الشهادات بقدر ما هو المحصلة على تطوير مهارات وأداء، سواء للمستفيدين عبر «دروب» أو من خلال «تمهير» لمن هم على رأس العمل.



الدورات توازي المبادرات

وتطرقت الهاشمي إلى بعض الدورات كمهارات التواصل وبناء الذات واللغة الإنجليزية وكذلك دورة وسائل التواصل الاجتماعي وأيضا الموارد البشرية والتصوير الفوتوجرافي، مبينة أن هناك دورات تكون موازية لبعض المبادرات، فمثلا حين إطلاق برنامج توطين البيع في قطاع الاتصالات هناك دورات تتعلق بصيانة الهواتف الذكية وخدمة العملاء ومهارات البيع والشراء، حيث تم تسجيل 45 ألف مواطن منهم 16 ألفا أتموا الدورة، وتبين من خلال استبيان أن هناك نسبة كبيرة قد استفادوا منها.



100 دورة الكترونية

وتتضمن منصة دروب أكثر من 100 دورة الكترونية تغطي كل المهارات الوظيفية العامة، وعددا من المهارات المتخصصة المتوائمة مع احتياجات سوق العمل السعودي، وتقدم الشهادات المعتمدة بالتعاون مع الجامعات والجهات المانحة للشهادات محليا أو عالميا.



وتوفر المنصة التي تم تدشينها في ديسمبر عام 2014، ويرعاها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، دورات الكترونية للمواطنين الباحثين عن عمل، وكذلك للموظفين الراغبين في تطوير مهاراتهم الوظيفية، كما أنها تعنى بتطوير المحتوى الالكتروني عن طريق فريق سعودي متخصص في تطوير المحتوى بالتعاون مع الشركات المحلية والعالمية الكبرى.



تمهير يدرب العاملين

وتعنى منصة «دروب» بتدريب الموظفين على رأس العمل من خلال برنامج (تمهير)، الذي يستهدف الخريجين السعوديين ممن يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لإلحاقهم ببرامج تدريب وتأهيل لدى المؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية، والمنشآت المميزة، لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة، لإعدادهم للعمل بدوام كامل مع تقديم مكافأة مالية للمتدرب طوال فترة التدريب، والتي تتراوح مدتها بين ثلاثة إلى ستة أشهر.



وأشارت الهاشمي إلى أن الدورات الممنوحة في برنامج «دروب» مجانية، علاوة على أن برنامج «تمهير» المخصص لتدريب من هم على رأس العمل يتم تدريبهم داخل المؤسسات الحكومية والخاصة مقابل منحهم مكافأة مقدارها 3 آلاف ريال شهريا بحسب مدة الدورة التي تكون غالبا ما بين 3 إلى 6 شهور.