تغريدات مسيئة تغرم داعية 100 ألف وتمنعه من تويتر

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

أسدلت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس الستار عن الدعوى المرفوعة ضد داعية شهير كان قد أطلق تغريدات في حسابه على «تويتر» عدها المدعي العام في دعواه أنها تحمل إساءة لدول شقيقة وقادتها، وتحمل إساءة كذلك لدول خليجية بما فيها السعودية.



وعاقبت المحكمة الجزائية المتخصصة الداعية الشهير، بإيقاع غرامة مالية بحقه تقدر بـ100 ألف ريال، كما حكمت بإغلاق حسابه على موقع «تويتر» ومنعه من الكتابة فيه مجددا، لاعتبار أن التغريدات التي كتبها «لا تخلو من إثارة الرأي العام وتأثير على ترابط المجتمع مع قيادته، وتأثيرها على علاقة السعودية مع دول أخرى»، بحسب نص الحكم.



وكان المدعى عليه قد تخلف في بادئ الأمر عن الحضور بصفته الشخصية لأولى جلسات المحاكمة، حيث مثله فيها وكيله الشرعي، قبل أن يطلب القاضي ناظر القضية حضوره أصالة لكون أن القضايا التي تنظرها المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة تصنف من «القضايا الكبرى» التي لا يجوز الحكم فيها دون حضور المدعى عليه.



وكان ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام قد حرك دعوى قضائية ضد الداعية يتهمه فيها بنشر وإذاعة ما فيه إساءة لدول شقيقة وقادتها مخالفا في ذلك الأمر الملكي (أ/‏‏44) والمجرم لتلك التجاوزات، كما تضمنت الدعوى تهما بإساءته لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بما فيها السعودية، والتعدي عليها، والتشكيك في ولائها لأمتها، وأنها مرتهنة لغيرها، والتهكم فيها علنا.



غير أن الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة أمس في القضية، رد طلب المدعي العام بتطبيق الأمر الملكي المشار إليه في دعواه، لعدم ثبوت موجبه، كما رد طلب منع المدعى عليه من السفر لعدم ثبوت موجبه كذلك.



ما هو نص الإدانة الصادرة بحق المدعى عليه؟

«إعداده وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال كتابته تغريدات في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عبر حسابه، لا تخلو من إثارة للرأي العام، وتأثير على ترابط المجتمع مع قيادته، وتأثير على علاقة هذه الدولة مع الدول الأخرى».



بماذا تمت معاقبته؟

• تغريمه 100 ألف ريال استنادا للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

• إغلاق حسابه في تويتر ومنعه من الكتابة فيه.