أحمد ينهي أسطورة حياتو في القارة السمراء

مليار دولار موارد مالية للكاف.. وزنزبار أحدث المنضمين
مليار دولار موارد مالية للكاف.. وزنزبار أحدث المنضمين

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

فجر أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم مفاجأة من العيار الثقيل أمس بعدما أطاح بالكاميروني عيسى حياتو من مقعد رئاسة الاتحاد الأفريقي «كاف» والذي ظل محتفظا بالمنصب على مدى 29 عاما لم يستطع خلالها أحد الإطاحة به لنفوذه وعلاقاته بالاتحاد الدولي «فيفا» والعديد من الاتحادات المحلية في الدول الصغيرة.



وحسم أحمد أحمد صاحب الـ58 عاما رئاسة الكاف خلال اجتماع عمومية الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بواقع 34 صوتا مقابل 20 لحياتو.

وكان أحمد قال في حوار سابق له «أنا الوحيد الذي يجرؤ على تحدي حياتو وهزيمته» وبالفعل صدق وعده.



إلى ذلك كشف نائب رئيس الاتحاد الأفريقي سيكوتو باتل أن «كاف» ينتظر الحصول على مليار دولار كموارد مالية من العقود التسويقية الجديدة، التي تم إبرامها أخيرا، وذلك خلال الـ12 عاما المقبلة.



وقال بايل بعد استعراض الموازنة المالية للكاف «وقعنا عقودا تسويقية جديدة حتى عام 2028، مما يرفع حصتنا من 150 مليونا إلى 290 مليون دولار» .

وفي سياق متصل، وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم المنعقدة حاليا، على الاقتراح المقدم بشأن انضمام زنزبار إلى عضوية كاف.



وحصل الاقتراح على الموافقة بالإجماع ليصبح الاتحاد الزنزباري العضو رقم 55 في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.



الرئيس الجديد للكاف

• يبلغ أحمد أحمد من العمر 58 عاما.

• فاز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي «فيفا» خلال دورتين.

• يترأس اتحاد مدغشقر لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي.

• تولى منصب وزير الرياضة في مدغشقر.

• يحظى بدعم السويسري انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

• حصل على دعم فليب تشيانجوا، أحد أبرز الشخصيات في زيمبابوي ورئيس اتحاد زيمبابوي لكرة القدم ورئيس اتحاد كوسوفا، خلال انتخابات الكاف.

• تعهد أحمد أحمد حال فوزه بالاستعانة بخبرات نجوم القارة السمراء القدامى، كما تعهد بمراجعة نظام منح شرف استضافة البطولات الأفريقية.



أسباب خسارة حياتو

1 التحقيقات الجارية في القاهرة حاليا ضده بشأن ادعاءات حول وجود فساد في عمليات بيع حقوق البث التليفزيوني للبطولات الأفريقية

2 الأمراض التي يعاني منها وأبرزها مشاكل في الكبد

3 الشعور السائد في القارة الأفريقية بأن كرة القدم باتت في حاجة ماسة إلى تغيير ملموس

4 في عام 2011 تلقى حياتو توبيخا من اللجنة الأولمبية الدولية بشأن رشاوى تتعلق بشركة تسويق رياضي، لم تعد تعمل في الوقت الراهن