ساما ترفع سعر اتفاقيات إعادة الشراء إلى 100 نقطة

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 75 نقطة أساس إلى 100 نقطة أساس، فيما أبقت معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) عند 200 نقطة أساس.



وأرجعت ساما في بيان لها مساء أمس الأول هذا القرار إلى المستجدات التي حصلت في الأسواق المالية المحلية والدولية، مشيرة إلى أنه سيسري مفعول هذا الإجراء فورا.



وكانت مؤسسة النقد قررت في ديسمبر الماضي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس مع إبقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس.



ويمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو العكسي) سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى المؤسسة، بينما يمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) سعر الإقراض من المؤسسة للبنوك. وتعني اتفاقية إعادة الشراء، سعر الفائدة لمدة ليلة واحدة أو لفترة قصيرة جدا لعملية شراء وبيع سندات حكومية من المؤسسة.



وتعد اتفاقيات إعادة الشراء إحدى الأدوات المهمة لإدارة السيولة النقدية، حيث تستخدم المؤسسة اتفاقيات إعادة الشراء والشراء المعاكس لإدارة وتنظيم السيولة في السوق المحلي بحيث لا يكون هناك نقص حاد في السيولة أو فائض كبير منها.



رفع الفائدة الأمريكية

وتحذو مؤسسة النقد السعودي في العادة حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي «البنك المركزي الأمريكي» في تغيرات أسعار الفائدة على الريال، وذلك بسبب الربط بين العملتين، حيث أعلن المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة أمس الأول للمرة الثانية في ثلاثة أشهر في خطوة عززها نمو اقتصادي مطرد ونمو قوي للوظائف والثقة في أن التضخم يرتفع صوب المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي.



ورفع البنك سعر الفائدة المستهدف لأجل ليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 0.75-1.00 % في قرار يمثل إحدى الخطوات البارزة التي يتخذها المركزي في إطار مساعيه لإعادة السياسة النقدية إلى مسارها الطبيعي. وأشارت رئيسة مجلس الاحتياطي جانيت يلين إلى تنامي الثقة في مسار الاقتصاد.

وقالت يلين في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر يومين «شهدنا تقدم الاقتصاد على مدى الأشهر الأخيرة بالطريقة التي توقعناها بالضبط... لدينا بعض الثقة في المسار الذي يسلكه الاقتصاد».