تتصدر الأسلحة والمعدات الحربية المنتجات المحظور استيرادها عالميا ولا تقتصر عليها، فقائمة المحظورات تطول وتختلف بحسب كل ثقافة وبلد.

إذ وجد موقع "Alistgator" من خلال البحث في أغرب قوانين الاستيراد حول العالم أن القائمة قد تشمل مواد غذائية وأخرى غير متوقعة ولأسباب تثير الفضول. تعرف على أبرز تلك المنتجات:

1 المشروب الغازي "ماونتن ديو":
يعد المشروب الغازي الأمريكي "ماونتن ديو" محظورا في أوروبا واليابان، بسبب احتوائه على بعض الزيوت النباتية وبعض المواد الكيميائية، مثل: مادة BVO بنسبة 10% لتحافظ على نكهة الطعم الحمضي في المشروب.
وتعد هذه المادة ضارة كونها تسبب أمراضا جلدية، وفقدان الذاكرة، واضطرابات عصبية.

2 العلكة:
تحظر سنغافورة استيراد وبيع العلك منذ 1991، ولا تستخدم إلا لهدف علاجي باستشارة طبية فقط، ويواجه من يتناولونها عقوبة وغرامات مالية.

3 السمك الينفوخي:
تعد الينفوخية من طائفة شعاعيات الزعانف، وهي مشهورة في كبرى المطاعم العالمية، أبرزها المطاعم اليابانية. إلا أن أوروبا تحظر استيرادها وتناولها بسبب المواد السامة التي تحويها، والتي تؤدي إلى الوفاة أو الاختناق.

4 الهاجيس:
يصنف طبق الهاجيس من الأطباق المحلية في اسكتلندا، ويتكون من سجق محشو بقلب وكبد ورئتي خروف، إضافة إلى دقيق الشوفان متبل بالملح والمرق.
وحظرت وكالة المعايير الغذائية بالولايات المتحدة استيراد الهاجيس عام 1971 بسبب وجود رئة الخروف المحظور تناولها، وحتى عندما رفعت الولايات المتحدة الحظر عن اللحوم الاسكتلندية عام 1990 لا يزال طبق الهاجيس ممنوعا.

5 المصابيح المتوهجة:
أصدرت أستراليا في عام 2007 قانونا يمنع المصابيح الكهربائية المتوهجة، من أجل استخدام المصابيح الموفرة للطاقة بنسبة 75%، وسبقتها بالحظر كوبا في 2005.

6 المراتب المستعملة:
تمنع كندا إعادة استخدام مراتب السرر بعد استهلاكها للمرة الأولى لأسباب وقائية، إلا في حالة الحصول على شهادة تنظيف وتعقيم لهذه المراتب.

7 السلع المصنوعة في السجن:
تحظر كندا استيراد أي سلعة صنعت بالكامل أو جزئيا من قبل السجناء، بما في ذلك الدراجات الهوائية أو أكياس القمامة أو المنتجات الجلدية.