يصيب مرض الجلوكوما العين ويسبب تلفا في العصب البصري مع الوقت نتيجة ارتفاع ضغط العين في الغالب، وفقا لرئيس قسم العيون في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور خالد العرفج.

وقال على هامش افتتاح فعاليات الأسبوع العالمي للجلوكوما "الماء الأزرق" بالخبر اليوم إن هذا المرض قد يتسبب في العمى التام أو الجزئي إذا لم يكتشف مبكرا ويعالج، كما يصيب هذا المرض كل الفئات العمرية، إلا أن نسبة حدوثه تزداد مع تقدم السن، ويكون مصحوبا في الغالب بأمراض كالسكري وضغط الدم.

وأضاف أن مرض الماء الأزرق يأتي دون مقدمات، خاصة لدى كبار السن، لذلك يطلق عليه العامة "السويرق" لأنه يسرق النظر دون أن يتنبه المريض حتى مراحله المتأخرة، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة تهتم بتعريف الناس بالمرض وأسبابه وطرق علاجه وآخر المستجدات، لافتا إلى أنه يعد المرض الثالث المسبب للعمى في السعودية ومنطقة الخليج بعد مرض الماء الأبيض واعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.

وأكد العرفج ضرورة حرص مريض الجلوكوما على زيارة طبيب العيون بانتظام تام كي يكتشفه ويتابعه ويسيطر عليه، كما يجب عليه استعمال أدويته بانتظام، لافتا إلى أن الطبيب المعالج قد يلجأ إلى الليزر أو العمل الجراحي لمنع تدهور حالة المريض.