4 خرافات حول فقدان الوزن

الأربعاء - 15 مارس 2017

Wed - 15 Mar 2017

لطالما توغلت الأفكار القديمة التي غالبا ما تكون خرافات في عقل الإنسان، ومن الصعب إزالتها إلا بتدخل العلم والدراسات الكثيفة لتكسر قواعدها وتضعف من قوتها، وكثيرا ما تزايدت الخرافات والقواعد الغريبة حول أوقات تناول الوجبات لخسارة الوزن كقاعدة وحيدة تم اتخاذها سببا لخسارة وإنقاص الوزن.



قد يحدث فعلا أن ينقص وزن الشخص الذي يفعل بعض هذه الخرافات، لكن العلم يقول إنها ليست سببا كافيا لتلك الخسارة أو السبب الوحيد، وهذا ما أورده موقع "Life Hacker" حين عرض عددا من الخرافات المتعلقة بقواعد أوقات تناول الوجبات، وفسر سبب عدم فعاليتها بالتالي:



خرافة (1): تناول وجبة إفطار مثالية عند الاستيقاظ مباشرة:

ينحاز كثير من الدراسات إلى ربط إهمال وجبة الإفطار بزيادة الوزن، وهي غالبا ما تكون بتمويل من شركات الأغذية بما في ذلك رقائق الذرة والحليب.

لذا فإن تناول وجبة الإفطار أو تخطيها لن يشكل فارقا، بل نوعية وجبة الإفطار وكميتها وأسلوب الحياة الذي يتبعه الفرد.



خرافة (2): تناول وجبات صغيرة في كل ساعتين إلى 3 ساعات:

يعتقد كثيرون بأن تناول وجبات صغيرة عدة خلال اليوم يعزز من عملية الأيض، إلا أن بعض الأشخاص يزداد شعورهم بالجوع كلما تناولوا وجبات أكثر، وبالتالي سيكسبون سعرات حرارية أكثر.



يتناسب هذا النظام مع من يجدون صعوبة في الالتزام بالحمية الغذائية بسبب وجود وجبات يتطلعون لها خلال اليوم، وأوجدت دراسة في مجلة The British Journal of Nutrition أن الجسم يتعامل مع السعرات الحرارية بالطريقة نفسها سواء كانت في وجبة واحدة أو سبع وجبات.



خرافة (3): تناول الطعام مباشرة بعد أداء التمارين الرياضية:

تناقلت شائعات عدة بين الرياضيين ومن يمارسون رياضة رفع الأثقال حول أهمية تناول البروتين والكربوهيدرات في غضون أول 45 دقيقة بعد الانتهاء من التمرين، وإلا ستذهب حصيلة التمرين لليوم هباء.



فيما أوجدت دراسة نشرتها مجلة Journal of the International Society of Sports Nutrition أن تناول الطعام بعد التمرين مباشرة ليس في غاية الأهمية، طالما أن المتمرن سيحصل على وجبة مثالية تحتوي على البروتين والكربوهيدرات في وقت لاحق.



يفضل التركيز على تناول كميات كافية من البروتين، وأخذ قسط من الراحة خلال اليوم لزيادة فعالية التمارين الرياضية.



خرافة (4): التوقف عن تناول الطعام قبل النوم:

انتشرت الكثير من النصائح حول أهمية التوقف عن تناول الطعام مساء بسبب تخزين الجسم لجميع السعرات الحرارية المكتسبة على شكل دهون، وبالتالي زيادة الوزن.



تعود المشكلة هنا ليس في التوقيت وإنما في نوعية الطعام الذي نتناوله قبل النوم، والتي تشمل الآيسكريم والبيتزا والحلويات والأطعمة الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية.



بالتأكيد إن خسارة الوزن تتمحور حول تغيير أسلوب الحياة وإجمالي السعرات الحرارية المكتسبة خلال اليوم، وليس مواعيد تناول الطعام.