6 مقترحات لمواجهة ارتفاع الحوادث المرورية

الأربعاء - 15 مارس 2017

Wed - 15 Mar 2017

حدد أستاذ نظم المعلومات المشارك بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبدالعزيز نائب رئيس المجلس البلدي بجدة الدكتور عدنان البار في محاضرة بعنوان «التقنيات الحديثة والسلامة المرورية» ستة مقترحات لمواجهة ارتفاع نسب الحوادث بالمملكة.



وأكد لـ «مكة» على هامش المحاضرة التوعوية التي نظمتها أخيرا مكتبة الملك فهد العامة بالتعاون مع المجلس البلدي بجدة وفرع معهد المهندسين الكهربائيين، على ضرورة زيادة الجمعيات المتخصصة في السلامة المرورية أو تخصيص مركز معتمد موحد لأبحاث السلامة المرورية، في ظل النقص الشديد الذي يواجهه الباحثون والمختصون في المعلومات، إضافة إلى صعوبة الوصول إليها، وتطوير مدارس تعليم القيادة في المملكة التي أصبحت لا تؤدي الدور المطلوب منها بفعالية.



وأوضح أن الطرق في المملكة لا تزال تنقصها عناصر مهمة من ضمنها تطبيق أنظمة إدارة الحوادث والاستجابة لحالات الطوارئ، إضافة إلى تطبيق أنظمة النقل الذكية بشكل أكبر، ونظام التحكم في الدخول إلى الطرق العامة من خلال إشارات المرور الذكية التي نشاهد بدلا منها رجل مرور يقف لإغلاق الطريق.



وشدد على أن تلك الأنظمة في حال تطبيقها بشكل جيد ستسهم في تخفيف الضغط على الطرق السريعة، خاصة في أوقات الذروة، وبالتالي تقليل نسب الحوادث وتوفير مجهودات رجال المرور.



وأشار البار إلى أن نظام الوسائد الهوائية المتوفر منذ مدة طويلة في المركبات لا يزال ناقصا، حيث يوضع إلزاميا لمقعد السائق، أما المقعد الجانبي فإن وضعه اختياري، وكان ينبغي وضعه إلزاميا منذ مدة طويلة.



وأفاد بأن بعض متطلبات السلامة المرورية الأخرى كان بعضها يوضع اختياريا قبل موديلات 2017، أما الآن فإن هيئة المواصفات بدأت بالتطبيق الإلزامي لمتطلبات السلامة الإضافية مثل نظام منع انغلاق المكابح abs، ونظام الثبات الالكتروني esc، ونظام التوقف الذكي للمكابح bos.



ونظمت مكتبة الملك فهد العامة بالتعاون مع المجلس البلدي في محافظة جدة وفرع معهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين ieee، محاضرة توعوية تحت عنوان «التقنيات الحديثة والسلامة المرورية»، أوضح خلالها البار أن زيادة الضغط والكثافة المرورية في الطرق تزيدان من نسبة الحوادث المرورية، وبالتالي فإن النقل العام (المترو – القطارات - الباصات) ستسهم بشكل كبير في تقليل نسبة حوادث المركبات.



6 مقترحات طرحها البار لمواجهة ارتفاع نسب الحوادث بالمملكة:

1 زيادة الوعي بالسلامة المرورية بجميع المستويات.

2 رفع مستوى متطلبات الأمان في المركبات من قبل هيئة المواصفات والمقاييس.

3 استكمال البنية التحتية لأنظمة النقل الذكية.

4 المساهمة والمشاركة البحثية في تطويع التقنيات الحديثة للبيئة المحلية.

5 تطوير برامج مكافأة السائقين المتميزين.

6 تطوير مدارس تعليم القيادة