تعليم مكة تبرم شراكة مع كلية الصحة بأم القرى

الثلاثاء - 14 مارس 2017

Tue - 14 Mar 2017

وقعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة اليوم عقد شراكة غير ربحية مع كلية الصحة العامة والمعلوماتية بجامعة أم القرى.



ووقع العقد نيابة عن المدير العام للتعليم بالمنطقة مساعده للشؤون المدرسية محمد المدخلي، ومثل الكلية عميدها الدكتور وهيب الحربي.



وتعد هذه الشراكة مبادرة نوعية لتقديم خدمات صحية وتربوية في شراكة مجتمعية لتدريب عملي لطلاب وطالبات الكلية، وذلك فيما يخدم التوعية والتثقيف الصحي بالمدارس.



واتفق الطرفان على بنود هذه الشراكة كمبادرة نوعية في ظل الأنظمة والتشريعات القائمة في السعودية، وشراكة تنموية خدمية غير ربحية بموجب عقد الشراكة الذي ينص على توفير المواقع المناسبة والأدوات المطلوبة للتدريب وعمل الجداول للمنسقين والمشرفين للأنشطة المكتبية والميدانية، وتوزيع الطلاب والطالبات في قسمي البنين والبنات خلال فترة التدريب، بحيث يتم تدويرهم على كل الأنشطة المدرسية في قسمي البنين والبنات، والإشراف على كل برامج ونشاطات التدريب، ومتابعة إنجاز المهام الموكلة للطلاب والطالبات، وتسهيل وتمكين التدريب العملي والميداني لطلاب كلية الصحة العامة في كل المرافق المرتبطة من وحدات صحية ومدارس بإشراف وتنسيق مشترك بين الطرفين.



كما تتولى الكلية المشاركة الفعالة في الإشراف بتوفير الكوادر المساعدة من أساتذة الكلية، وتحديد الأهداف التعليمية، وتوفير نماذج تقييم الطلاب المتدربين حسب لوائح الكلية والجامعة، والمشاركة في تقييم مستويات المتدربين من خلال التقويم المشترك وتوفير المواد العلمية المختلفة التي قد يحتاجها الطلاب والطالبات خلال فترة التدريب.



إلى ذلك، أكد مدير عام التعليم بمنطقة مكة محمد الحارثي أهمية تأسيس وتدريب المؤذنين خاصة في مكة المكرمة، مشيرا إلى عناية واهتمام الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة بهذه المسابقة التي تنفذها كل عام على مستوى المدارس والمكاتب، فيما تكون التصفيات النهائية على مسرح الإدارة.



وشكر المدير العام مؤذن الحرم علي ملا وجميع مؤذني الحرم المشاركين في لجان وتحكيم المسابقة في جميع مراحلها، ومنظمي المسابقة بإدارة تعليم مكة المكرمة، ممثلين بإدارة التوعية الإسلامية ومشروع مجتمع القيم النبوية، والرعاة الداعمين للمسابقة، وأبناءه الطلاب المشاركين في المسابقة، لما بذلوه من جهد واهتمام بهذه المسابقة المباركة، داعيا لهم بالتوفيق والبركة في أصواتهم ليكونوا صوت الإسلام الجميل على مآذن المساجد بمكة المكرمة.



جاء ذلك في الحفل الذي أقامته إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة، اليوم بمسرح الإدارة بالعزيزية، بمناسبة التصفيات الختامية لمسابقة مؤذن مكة في نسختها الرابعة، التي حضرها ملا ومؤذنون من الحرم المكي الشريف، ومدير مشروع مجتمع القيم النبوية الدكتور عبدالكريم السلمي، ومديرو المكاتب التعليمية والقيادات، والمشرفون التربويون وقادة المدارس والمعلمون والطلاب.



وبدأت المسابقة بين المتأهلين للمنافسة على لقب مؤذن مكة لـ1438 في مراحل التعليم الثلاث، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، حيث تكونت لجنة التحكيم في هذه المرحلة النهائية من مؤذني الحرم المكي أحمد خوجه، ومحمد مغربي وصلاح بن إدريس، تلا ذلك التكريم من قبل المدير العام للتعليم وبمشاركة ملا لجميع المشاركين والمتنافسين في المسابقة، حيث شمل التكريم مؤذني الحرم المشاركين في لجان التحكيم، ولجنة التحكيم في المرحلة النهائية.



كما تم تكريم رعاة الحفل والداعمين والطلاب المشاركين في التصفيات، الأوائل من كل مرحلة على مستوى مكاتب التعليم التسعة.



فاز بالمراكز الأولى بمسابقة مؤذن مكة لهذا العام 1438 الطالب إسحاق العبدلي من ابتدائية عبدالله بن مسعود بمكتب الوسط، والطالب عبدالعزيز بن نورالإسلام من متوسطة أبي زيد الأنصاري بمكتب الوسط، والطالب عبدالله عالم شاه من مدرسة الحكم بن هشام بمكتب الجنوب.