نمر فهيد السبيلة

مليونا سعودي مصابون بالربو المزمن معظمهم أطفال

الاحد - 12 مارس 2017

Sun - 12 Mar 2017

سوف تشهد المملكة خلال الأيام المقبلة تقلبات جوية مصحوبة بالأمطار والأتربة مما تؤثر على الشعب الهوائية للرئة، وبالتالي تزيد احتمالية الإصابة بمرض تنفسي يدعى (الربو) أو الزيادة من مضاعفاته. وتشير الإحصاءات إلى أن هنالك مليوني سعودي مصابين بالربو، يشكل الأطفال النسبة الأكبر تقريبا «1.5 مليون طفل» ولا يقتصر الأمر على المرض بل إنه يسبب الوفاة، وتشكل الوفيات سنويا من مرضى الربو نحو 80 ألفا معظمهم من الأطفال بنسبة 70% حسب مصادر الجمعية السعودية لطب الصدر، حيث تقدر تكلفة الإنفاق للعلاج بمليار ريال سنويا.

وللأسف لا يوجد سبب معين لمرض الربو الذي من خلاله يمكننا إيجاد العلاج أو اللقاح المناسب للوقاية منه، إذ إن أغلب الطرق العلاجية له مسكنات للتخفيف من حدته.

ويعد الربو من الأمراض المزمنة التي تصيب الممرات الهوائية للرئة جراء التلوث والأتربة والتدخين، والتي تسبب ضيقا في هذه الممرات أو إغلاقها جزئيا، فيقل حجم الهواء ويحدث ضيق بالتنفس وصفير بالصدر، وقد تتطور هذه العملية إلى أن تصبح بطانة الممرات تفرز مادة تسمى المخاط محدثة صعوبة في التنفس وغالبا الإعياء، ولا تنس عزيزي القارئ أن المشكلة في الربو متكررة الحدوث لأن أعراضها تظهر بظهور محفزاتها، ولا يتأثر فقط بالعوامل البيئية وإنما يعد من أحد الأمراض الوراثية كذلك. هناك عدد من الطرق للتخفيف من أعراض الربو تختلف طرقها وأشكالها الدوائية بناء على الحالة التشخصية للمصاب. وهذه الحالات هي:

الحالة الأولى: تكون الأعراض خفيفة تصل إلى يومين في الشهر، وهي: السعال وصعوبة التنفس أثناء التمارين الرياضية، في هذه الحالة مجموعة بيتا 2 (Beta-2 agonist) قصيرة المدى هي المناسبة للمصاب، تكون عبوتها عادة باللون الأزرق مثل: سلبيتمول، ألبوتيرول، ليفالبوتيرول، بيربوتيرول، حيث تختفي الأعراض خلال 15 دقيقة من استخدامها لأنها تعمل على توسيع الشعب الهوائية، مما يسهل عملية التنفس. أما طريقة الاستخدام فيقوم المصاب برج عبوة البخاخ جيدا ثم يضع فتحة البخاخ في الفم ويحكم إغلاقها وبعدها يقوم المصاب بعملية الشهيق بشكل بطيء وعميق مع ضغط العبوة من أعلى في الوقت نفسه، ثم يحبس النفس خمس ثوان فقط، يكرر المصاب هذه العملية عند ظهور الأعراض مرة أخرى.

الاستعمالات الموصى بها للأطفال (4 سنوات فأكثر) بخة واحدة من 4-6 ساعات ولا يتعدى مجموع البخات 8 بخات لمدة 24 ساعة، وللبالغين بختان من 4-6 ساعات بحيث تترك 60 ثانية بين البخة الأولى والبخة الثانية، ولا يتعدى مجموع البخات 10 بخات لمدة 24 ساعة مع مراعاة استخدمها عند اللزوم. إذا كان المصاب يرغب بممارسة التمارين الرياضية فينصح باستخدامها قبل البدء على الأقل بـ 15 دقيقة. أود أن أشير هنا إلى أن هذه الجرعات المستخدمة تختلف عند زيارتك للطبيب أو الصيدلي الخاص بك، لأن كل بخة تحتوي على ميكروجرام من المادة الفعالة ويختلف مقدارها باختلاف الأعمار، ولا ننسى أن هذه المجموعة أخف المجموعات الدوائية ظهورا للأعراض الجانبية كارتجاف في اليدين والقدمين، وينصح بعدم استخدامها لمرضى القلب والأوعية الدموية، حيث ينجم عنها عدم انتظام دقات القلب. أما بالنسبة لتعارضها مع الأدوية فيفضل ذكرها للصيدلي إذا كان المصاب يتناول أدوية أخرى لكيلا يحدث تفاعل أو مضاعفات.

الحالة الثانية: تظهر فيها أعراض الربو يومين في الأسبوع، وتكون أشد من الحالة السابقة، حيث يشعر المريض بصعوبة بالتنفس دون عمل أي جهد.

تعالج هذه الحالة باستخدام مجموعة الكورتيزون؛ أشهرها (فلوتيكاسون، وسيكلوسينايد)، وهي على شكل بخاخ بلون بني أو برتقالي تعمل كمضاد للتقليل من الالتهاب والحساسية في الشعب الهوائية. أما طريقة استعمال الجهاز فبالطريقة السابقة المذكورة نفسها، وقد يشعر المصاب بتحسن بعد أسبوعين من الاستعمال. ينصح بإعطائه للبالغين وللأطفال فوق سن 4 سنوات، ولا يعطى لمن هم أقل من ذلك.

يلاحظ هنا أن مثل هذه المجموعة يفضل استخدامها بانتظام حتى عند اختفاء الأعراض للمحافظة على تقليل مستوى الحساسية في الشعب الهوائية، وينصح المريض بالتوقف عن استخدامها إذا لم توجد أي نتيجة من تخفيف الأعراض. يجب على المصاب إعلام الصيدلي إذا كان يتناول أدوية أخرى لأن هنالك أكثر من 34 دواء (أموكسيسيلين، كلاريثروميسين، لانزوبرازول وغيرها) تؤدي إلى زيادة امتصاص مادة فلوتيكاسون في الدورة الدموية، وبالتالي ترفع من معدل السكر وضغط الدم.

الحالة الثالثة: وهي الأخطر حيث تظهر فيها الأعراض بشكل مستمر، وتظهر مرة واحدة يوميا وتتكرر أكثر من يوم خلال الأسبوع ويكون من الصعب السيطرة عليها بالأدوية السابقة، لذا توجد مجموعة تدعى بيتا 2 طويلة المدى (long-acting beta-2 agonist) منها (سلمترول، وسرفنت ديسكوس) تعمل على توسعة الشعب الهوائية وهي تعمل بالمجموعة قصيرة المدى نفسها، ولكن فعاليتها تصل إلى 12 ساعة بدلا من 15 دقيقة. ويكون لون العبوة أحمر أو أرجوانيا. بالإضافة لعلاج هذه الحالة يوجد مجموعة (الليكوترين) منها (مونتلوكاست وزيليوتون وسينجولير) وهي على شكل أقراص أو شراب تؤخذ مرة واحدة يوميا وتعمل على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية لمدة 24 ساعة. يوجد كذلك (الثيوفيلين) الذي يعمل على توسعة الشعب الهوائية ويستخدم مرتين يوميا. ويجب على المصاب سؤال الصيدلي عن الأدوية التي تتفاعل معه لكيلا يحدث التسمم الدوائي. وأود الإشارة هنا إلى أنه يجب على المصاب ألا يعتمد فقط على هذه المعلومات بل يجب عليه زيارة الطبيب أو الصيدلي للاستشارة.

تبقى هنا الاحتياطات والوقاية للتحكم في الربو في مثل هذه الحالات:

* الابتعاد عن استنشاق المواد الكيميائية أو أي مادة تثير الحساسية للشعب الهوائية في الرئة.

* العمل على تناول الجرعات بانتظام.

* الإقلاع عن التدخين إذا كان المصاب مدخنا أو عدم الجلوس في الأماكن المخصصة للتدخين.

* البقاء في المنزل عند التقلبات الجوية أو ارتداء أقنعة طبية عند الضرورة القصوى.

* زيارة الطوارئ عند ظهور أزمة الربو، كالصعوبة في التنفس أو عدم القدرة على التحدث.

* التواصل مع مركز معلومات الأدوية والسموم أو الصيدلية عند نسيان الجرعة.

* عدم زيادة الجرعة دون الاستشارة الطبية للطبيب أو الصيدلي.

* عمل برنامج غذائي صحي ومتابعة الرياضة غير المجهدة.

#معا_للتثقيف_الدوائي