اجتازت الدفعة الأولى من متدربي خبرات مرحلة اللغة الإنجليزية في جامعة سانت لويس بولاية ميزوري في الولايات المتحدة الأمريكية أحد أفضل 100 جامعة في أمريكا، ضمن برنامج وزارة التعليم في التطوير المهني للمعلمين والمعلمات السعوديين بالخارج.

وأوضح الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، أن برنامج خبرات يعد أهم البرامج التي تساعد في تطوير البيئة التعليمية في المملكة، من خلال الاطلاع على الخبرات التعليمية الأمريكية والاستفادة منها.

وبين أن عدد معلمي الدفعة الأولى من برنامج خبرات الذين اجتازوا برنامج اللغة الإنجليزية بلغ 18 معلما، منهم 11 معلمة، مشيرا إلى انتقال المتدربين للمرحلة الثانية المتضمنة الحضور التدريسي، والتي تعتمد على الحضور داخل الفصول الدراسية الأمريكية مع المعلمين والمعلمات وتسجيل الملاحظات التدريسية، والتفاعل مع طرق التدريس المستخدمة في المدارس الحكومية الأمريكية.

فيما أكد نائب مدير الاعتماد الأكاديمي في الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا ومنسق برنامج خبرات الدكتور عوض اليامي، أن التجارب التعليمية في أمريكا وغيرها تعد من أهم البرامج التعليمية العالمية التي حرصت وزارة التعليم على نقلها إلى معلميها.

ولفت إلى أن إجمالي عدد المتدربين من المعلمين والمعلمات الذين سيستفيدون من برنامج خبرات في أمريكا يبلغ 300 طالب، موزعين في برنامجهم على ثلاث جامعات من أفضل 100 جامعة في أمريكا، مبينا أن الدفعة الأولى بلغ عددها 18 متدربا في جامعة سانت لويس بولاية ميزوري، فيما سيتم توزيع الدفعة الأخرى من المتدربين على ولايتي ميتشجن، وأوهايو.

وذكر أن مدة البرنامج تصل إلى ستة أشهر، ويهدف إلى الاطلاع على التجارب العالمية في التدريس، بملاحظة طرق التدريس، والمناهج المستخدمة في الفصول الدراسية، إضافة إلى الاستفادة من إدارة المدارس والنظام التعليمي في المدارس الأمريكية.