أسئلة الكتاب الخمسة: معجب الشمري

الاثنين - 13 مارس 2017

Mon - 13 Mar 2017

غير المؤلفون الشباب سوق الكتاب بشكل كبير، وأسهم وجودهم في رفع الوعي الثقافي، ورغبة الجيل الجديد في القراءة واقتناء الكتب.



معجب الشمري أحد أهم الذين مزقوا نظرية العمر بفضل إصداراته المختلفة التي لاقت صدى واسعا، واختصرت كثيرا من المسافات.

يحدثنا هنا عنه، عن أفكاره، وشكل الطريق التي يمشي فيها:



ماذا تكتب؟

دائما ما يحاول الكاتب أن يخرج من دائرة الفكرة الواحدة، ولهذا فإن أكثر ما يجعل الكتابة تشبه بالغربة هي محاولة الهروب من كل نوع إلى آخر، يمكن لأي كاتب أن يهرب عن نفسه إلى الكتابة ليكتب أكثر، هربت من أشياء كثيرة لأكتب النص والرواية والشعر.



‬لماذا تكتب؟

لا أعتقد أني أعرف السبب، كل ما أدركه هو أني بحاجة هذا الأمر في كل مرة أرغب التوقف عنه، الكتابة أشبه بحالة إدمان لا يمكن التخلص منها، كلما ظننت أن هذه نقطة النهاية تعود لتبدأ من جديد.



لمن تكتب؟

يكتب الكاتب دائما لنفسه، ما إن يتجاوز هذا المبدأ يسقط في وحل الخيبة، لا يمكنك أن تكتب لأن الناس تريد ذلك فهذا الأمر وإن حدث لن يتجاوز كونه أمرا وقتيا.



متى تكتب؟

حين أحاول إقناع نفسي بأن على الأرض ما يستحق البقاء، أكتب حين يثقل الليل حسرته على صدري، أكتب كلما احتجت أن أكذب على الحروب والمعارك والقتل والدمار بحياة نص جديد، أكتب كلما أردت التأكد أن الوقت ما زال مبكرا على الموت.



كيف تكتب؟

أهرب عن نفسي ثم تأتي الأشياء إلي، تسألني عن كل ما كان يحدث، وكيف كان يحدث، ولماذا حدث، أحاول أن أجيب ثم أكتشف أني أجوع لغة وأتوجع أكثر.