الفيصل يعتمد 7 جوائز في فروع كيف نكون قدوة

الاحد - 12 مارس 2017

Sun - 12 Mar 2017

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644
خالد الفيصل
اعتمد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أخيرا 7 جوائز في 3 فروع لملتقى مكة الثقافي، يتنافس عليها الجهات الحكومية والخاصة والأفراد المشاركون بمبادرات إبداعية في الملتقى تحت شعار «كيف نكون قدوة؟».



وتسلم الجوائز للفائزين خلال الحفل الختامي في الأسبوع الثقافي للملتقى في نسخته الأولى في شعبان المقبل.



ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه أمس أمانة الملتقى استقبال المبادرات الفردية للراغبين في المشاركة بمبادرات تنسجم مع شعار»كيف نكون قدوة؟»، وذلك من خلال آليتين، الأولى تحت مظلة الجهات الحكومية والمؤسسات التي يتبع لها المشارك، والثانية بشكل فردي مباشر من خلال الأمانة العامة لتنمية قطاع الشباب بإمارة المنطقة «ثروة»، وحددت الأمانة 20 رجب آخر موعد لاستقبال مشاركات الأفراد.



وأوضح مستشار أمير المنطقة الدكتور سعد مارق أنه رغبة من أمانة الملتقى في دعم المبادرات والبرامج المقدمة من المشاركين لتطويرها واستدامة آثارها اقترحت أن تكون هناك جوائز في صيغة تكاملية محفزة، بهدف تحسين وتطوير المبادرات، وتحفيز الجهات والأفراد للتحضير المبكر، والتركيز على الجودة وتوسيع الأثر الإيجابي للمبادرات كما وكيفا.



ولفت إلى أن أمانة الملتقى حددت آلية لترشيح المبادرات للجوائز بأن ترشح كل جهة حكومية أو خاصة أو الأفراد مبادرة واحدة فقط للدخول ضمن المنافسة على جوائز الفرع الذي تندرج تحته، وأن ترشح من الجهة المشاركة نفسها أو الأمانة العامة لتنمية قطاع الشباب بإمارة المنطقة.



وقال إن أمانة الملتقى وضعت عددا من المعايير التي يتم التقييم وفقها، وهي التأثير، وذلك بقياس مدى أثرها على الإنسان والمكان، والأسبقية بإيجاد طرق وموارد جديدة للتنفيذ بإبداع، والاستدامة بأن تكون قابلة للنمو والتطور، وتميز نواتجها المضافة، والجاذبية بإلهامها وانفرادها وقابليتها للمشاركة الواسعة، والشمولية بأن تحقق أثرا في قطاعات ومحافظات كثيرة.



وأشار إلى أن اختيار شخصية العام للملتقى سيتم بناء على معيارين، هما تمثيلها لشعار «كيف نكون قدوة؟، وأن تكون لها جهود في مجال هدف الملتقى في المنطقة وسيتم ترشيحها من قبل أمانة الجائزة ويوافق عليها أمير المنطقة.



وحول فتح استقبال المبادرات من الأفراد، بين أن أمانة الملتقى بدأت باستقبال المبادرات المقدمة من الأفراد، والتي تتناسب مع الملتقى، وسيكون ذلك من خلال الموقع الالكتروني للملتقى، وستستقبل اللجان طلبات المبادرات ودراستها وإخضاعها لنفس البرنامج والآلية التي اختيرت بها 235 مبادرة من الجهات الحكومية والخاصة.



وأضاف «اعتمدت استقبال مبادرات الأفراد في الجهات الحكومية الخاصة بالتنسيق مع جهاتهم مباشرة، وبحد أقصى مبادرة فردية من كل جهة، وهناك المبادرات التي يتقدم بها أفراد بشكل مباشر دون مظلة رسمية، وهذه ستكون من خلال الأمانة العامة لتنمية قطاع الشباب بإمارة المنطقة «ثروة»، وسيكون التسجيل عبر رابط خاص على موقع الملتقى، وسيتم إخضاعها للدراسة من قبل ثروة ثم الرفع بها لأمانة الملتقى للموافقة عليها والبدء بتنفيذها.



وأردف «نتوقع أن تصلنا مشاركات نوعية وإبداعية خلاقة، خاصة أننا لمسنا ذلك من خلال الطلبات والحوارات والأسئلة التي تصلنا، ورأينا نوعية الأعمال التي ينفذها بعض الشباب والفتيات في فعاليات متعددة، وهو ما شجع على فتح أبواب استقبال المبادرات الفردية».



واستطرد «نسعى من خلال الملتقى إلى استحداث أفكار إبداعية وتطويرها، وتنفيذها بشكل ابتكاري يحدث تأثيرا يتناسب مع حجم الملتقى الذي بدأنا نرصد آثاره الإيجابية على المستوى الرسمي والاجتماعي».



فروع الجوائز

- الإبداع في المبادرات المؤسساتية وتندرج تحته 3 مستويات

- الإبداع في المبادرات الفردية وتندرج تحته 3 مستويات

- جائزة شخصية العام للملتقى