السفير اليمني ببريطانيا: إيران تهدف لتفكيك الدول الوطنية وإقامة أخرى طائفية

الجمعة - 10 مارس 2017

Fri - 10 Mar 2017

أكد السفير اليمني في بريطانيا الدكتور ياسين نعمان أن ما يجري في اليمن هو تنفيذ لمشروع تديره إيران ويقوم على تفكيك الدولة الوطنية في المنطقة وإقامة الدولة الطائفية كبديل لها، مشددا على أن التمسك بهذا المشروع التدميري هو ما يسعى إليه الانقلابيون ويراهنون على تعظيم مأساة الشعب اليمني، وأن العالم بسبب ذلك سيتدخل لفرض الحل الذي يحقق لهم هذا الهدف.





وشدد في الندوة التي نظمها المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية بالعاصمة البريطانية أمس الأول حول اليمن على أن هذا المشروع مرفوض من الأغلبية الساحقة لليمنيين بوصفه مشروعا لعدم الاستقرار والحروب المستمرة.



وأوضح أن تحديد 26 مارس 2015 بداية للأزمة اليمنية هو تحديد خاطئ بكل المقاييس، لأن الأزمة بدأت في 21 سبتمبر 2014، عندما اقتحمت الميليشيات صنعاء وسيطرت على مؤسسات الدولة بقوة السلاح وعطلت العملية السياسية ودمرت آمال اليمنيين في إعادة بناء مستقبلهم في ضوء نتائج الحوار الوطني.



ميدانيا، تشهد جبهة نهم شرق صنعاء معارك ضارية بين قوات الجيش الوطني المسنود بمقاتلات التحالف العربي التي شنت أمس ضربات على تعزيزات للمتمردين، وسط تقدم ميداني للشرعية في ميمنة وميسرة جبهة نهم وتطويق الممتدة من وادي ضبوعة المتاخم لمديرية أرحب يمينا إلى سد العقران الواقع تحت سيطرة الشرعية يسارا.



واستكملت قوات الجيش بمؤازرة أبناء القبائل بمديرية نهم سيطرتها على التلال المطلة على مواقع الانقلابيين وقطعت خطوط إمداد الميليشيات بشكل كلي.



وفيما يتعلق بانتهاكات الحوثيين غرق زورق بحري تابع لخفر السواحل اليمنية في سواحل المخا وقتل أحد رواده وفقد شخصان آخران أمس، بسبب انفجار لغم بحري زرعته جماعة الحوثي في ساحل المخا، حسبما أكد مصدر ميداني.



كما احتجزت ونهبت ميليشيات الحوثي 63 سفينة إغاثية في ميناءي الحديدة والصليف وميناء عدن منذ منذ انقلابها على السلطة، وأكد وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح في تصريح صحفي أن السفن المحتجزة كانت تحمل مساعدات إنسانية وإيوائية وصحية للنازحين، كما صادرت الميليشيات أكثر من 223 قافلة إغاثية.



مشاهدات يمنية

- الحوثيون يحولون مساجد صنعاء إلى ثكنات عسكرية وتظاهرات سياسية.

- ضربات على تعزيزات للمتمردين بنهم.

- محاصرة الميليشيات بشكل كامل في ضبوعة بنهم.

- هجوم للشرعية بأطراف الزاهر في جبهة الساحل على تجمعات للميليشيات.

- الميليشيات نهبت 63 سفينة إغاثية وصادرت 223 منذ انقلابها

- مقتل شخص في انفجار زورق لخفر السواحل اليمنية بلغم بحري