ينساب تسجل مشروعا تصنيعيا ضمن آلية التنمية النظيفة

الخميس - 09 مارس 2017

Thu - 09 Mar 2017

u0623u062du062f u0645u0634u0627u0631u064au0639 u064au0646u0633u0627u0628                                       (u0645u0643u0629)
أحد مشاريع ينساب (مكة)
نجحت شركة ينساب التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» في تسجيل إجراءات صناعية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، لهدف ترشيد استهلاك الطاقة عبر إدخال تحسينات جديدة على المرجل البخاري في مجمعها بمدينة ينبع الصناعية، كونه مشروع آلية تنمية نظيفة.



كما حقق «مشروع تحسين كفاءة المرجل البخاري»، الذي نفذته شركة البيروني التابعة أيضا لسابك إنجازا غير مسبوق، ليصبح أول مشروع في المملكة تصدر له سندات خفض الكربون من قبل اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي.



وأفادت اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة - التابعة لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أن سندات خفض الكربون لمشروع البيروني سيتم إصدارها من قبل الأمم المتحدة في وقت لاحق من مارس الحالي.



وتعد اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي - التي تشجع على الحد من غازات الدفيئة المسؤولة عن تغير المناخ - نظاما معقدا يتطلب معرفة تقنية عالية وخبرة واسعة في مجال الاستدامة، والتزاما بالشفافية، ومعايير عالية للبيئة والصحة والسلامة والأمن، والاستدامة.



وثمن نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة الأمير عبدالعزيز بن سلمان جهود (سابك) لتحقيق هذين الإنجازين، مشيرا في رسالته إلى نائب رئيس مجلس إدارة شركة سابك الرئيس التنفيذي يوسف البنيان، إلى الجهد والتعاون الملموسين من الشركة بتسجيل هذين المشروعين وغيرهما من المشاريع الأخرى لدى اللجنة المعنية كمساهمات وطنية سبق تقديمها لسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي.



التزام بالبيئة النظيفة

من جهته أوضح البنيان أن سابك أول شركة في المملكة تحصل على سندات خفض الكربون، فضلا عن تسجيلها إجراءات صناعية رائدة لترشيد استهلاك الطاقة، مجسدة من جديد التزامها نحو التنمية المستدامة، والبيئة النظيفة، والعمل على إيجاد غد أفضل، انسجاما مع رؤية المملكة 2030 .

وأشار رئيس شركة البيروني فهد البتار إلى أنه رغم صرامة المعايير والمتطلبات التي تفرضها الأمم المتحدة؛ إلا أن الفريق ارتقى لمستوى التحدي، الأمر الذي يمثل مصدر فخر للشركة.



وذكر رئيس شركة ينساب المهندس أسامة باشيخ أن هذا الإنجاز بمثابة شهادة عن المستوى المتقدم للمعايير التي تطبقها في مجالات الاستدامة، والتشغيل، والبيئة والصحة والسلامة والأمن.



يذكر أن الأمم المتحدة أصدرت - بعد مرحلتين من التدقيق الصارم 53 ألفا من سندات الكربون، وهي أدوات مالية قابلة للتداول، مقابل الحد من 53 ألف طن مؤكد من انبعاثات غازات الدفيئة في السنة الأولى لمشروع آلية التنمية النظيفة في البيروني.



وتخضع آلية التنمية النظيفة المشاريع لفحص دقيق على المستويين المحلي والعالمي؛ عبر سلسلة من الاستشارات العامة وعمليات التدقيق بواسطة أطراف ثالثة، وقد سجلت الأمم المتحدة منذ عام 2010 حتى الآن ستة مشاريع فقط في المملكة، دون أن يتمكن أي منها - قبل إحراز هذا الإنجاز - من إثبات تحقيق خفض حقيقي في انبعاثات غازات الدفيئة في إطار تدقيق التحقق الذي تجريه الأمم المتحدة.