الطيران المدني تحدد 6 شروط لممارسة الرياضات الجوية

الخميس - 09 مارس 2017

Thu - 09 Mar 2017

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني عبدالله الخريف هاتفيا لـ»مكة» أمس، تفاصيل قرار الهيئة حول دعم وتشجيع الرياضات الجوية، ولكل ممارسيها المرخصين، ولأندية الطيران الحاصلة على التراخيص اللازمة.



وأصدرت الهيئة بيانا لها أمس، أبدت فيه دعمها وتشجيعها للرياضات الجوية ولكل ممارسيها المرخصين ولأندية الطيران الحاصلة على التراخيص اللازمة من الهيئة، ولفتت إلى أن الالتزام بأحكام وإجراءات ومتطلبات السلامة التي نصت عليها الأنظمة واللوائح الخاصة بالطيران المدني والمنوط تطبيقها بالهيئة، لا يتعارض مع ممارسة الرياضات الجوية بأنواعها كافة.



ومنحت الهيئة لكل ممارسي هذه الرياضة والأندية ذات العلاقة بها مدة تصل إلى سنة لتصحيح أوضاعهم، وفقا لما تتطلبه الأنظمة واللوائح ذات الصلة، وأفادت أنها منحت عددا من ممارسي الطيران رخصا معتمدة، بعد استيفائهم للشروط في مدة وجيزة.



الشروط وفقا للخريف:

أولا السماح بالاستخدام الفردي للطائرات الرياضية الخفيفة (Light Sport Aircraft) المستوفية للشروط التالية:

• أن يكون على متن الطائرة شهادة تسجيل سعودية وشهادة صلاحية طيران ساريتا المفعول وصادرتان من الهيئة العامة للطيران المدني

• أن يكون قائد الطائرة حاصلا على رخصة طيار رياضي على الأقل، سارية المفعول وصادرة من الهيئة.

• التقيد بالتعليمات والاشتراطات الواردة في الجزء 91 من اللوائح.



ثانيا: السماح بالتدريب على الطائرات الرياضية الخفيفة (Light Sport Aircraft) لمن يحمل رخصة مدرب صادرة من الهيئة وسارية المفعول، بشرط أن يتدرب على طائرة مستوفية للشروط الواردة في البند الأول.



ثالثا:حظر استخدام العربات الخفيفة جدا (Ultralight Vehicles) ما لم تستوف الشروط الواردة في الجزء 103 من لوائح سلامة الطيران، مع الأخذ بالاعتبار عدم سريان أي تصريح صدر بعد تاريخ صدور قرار إيقاف أنشطة نوادي الطيران السعودية.



رابعا: حظر استخدام الطائرات الرياضية الخفيفة LSA والعربات الخفيفة جدا (Ultralight Vehicles) لأي نوع من التشغيل التجاري أو بمقابل مادي أو التكسب بأي شكل كان.



خامسا: حظر عمليات سحب اللوحات الإعلانية أو الدعائية وما شابهها ما لم تكن مرخصة من الهيئة.



سادسا: حظر عمليات القفز المظلي بجميع أشكاله ما لم تكن مستوفية للشروط الواردة في الجزء 105 والفقرة 91.423 من الجزء91 من لوائح سلامة الطيران.