سجل وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في الموقع الالكتروني الخاص بالتأمين الصحي الاختياري لمنسوبي وزارة التعليم أمس خلال تدشين الموقع، ليكون أول منسوبي الوزارة للاستفادة من هذه الخدمة. وفيما أكد العيسى أنه لا توجد أي دراسة أو توجه لتحمل الوزارة نسبة من تكاليف التأمين، أوضح أن الظروف الاقتصادية لا تسمح بزيادة التكاليف، وأن تحمل الوزارة يحتاج إلى اعتمادات مالية. ومنح العيسى شركات التأمين الجادة 14 يوما لتقديم عروضها فيما يناسب المزايا التي تطلبها الوزارة والأسعار، لافتا إلى أنها تدرس عرضين حاليا بعد توقيعها مع شركة تكافل الراجحي.

مراجعة الأسعار
وقال العيسى إنه من حق الوزارة مراجعة سعر الوثيقة بعد انتهاء السنة الأولى، لافتا إلى أن الالتزام بالاستمرارية مع شركة التأمين التزام أدبي طالما لم تكن هناك ظروف خارجة عن المعتاد في سوق التأمين أو في أسعار الخدمة للمستشفيات. وعد العيسى أن عدد متابعي الحساب الخاص بالتأمين الاختياري القليل ليس معيارا يمكن من خلاله تقييم درجة إقبال منسوبي التعليم على التأمين الاختياري، مشيرا إلى أن التأمين الاختياري منتج خدمي من الوزارة لمنسوبيها، وأن الوزارة قدمت أفضل خيار لمنسوبيها من خلاله، مقرا برفض عدد من العروض لارتفاع أسعارها أو تدني المزايا.

لا حدود دنيا
من جانبه قال المشرف العام على المبادرات النوعية في وزارة التعليم الدكتور أحمد قران إن التأمين الموقع مع شركة تكافل الراجحي غير مشروط بأعداد، ومهما كان العدد المتقدم قليلا أو كبيرا فإنهم سيحصلون على خدمات التأمين، لافتا إلى أن عددا من الشركات المتقدمة تم رفضها لاشتراطها أعدادا كبيرة من المشتركين. ولفت قران إلى أن التغطية التي سيحظى بها منسوبو التعليم عالية جدا، وأنه تم استثناء مستشفى واحد في مدينة الرياض لتحقيق العدالة في سعر الفئة الماسية. وستبدأ من الأحد المقبل مجموعة من الندوات التعريفية في جميع إدارات التعليم لتقديم التوعية وشرح وثيقة التأمين والمنافع، إضافة إلى تقديم النصائح عن الفئة الأفضل في كل منطقة، إذ يبدأ الانتفاع ببطاقات التأمين في 1/‏8 ، وتبدأ عملية توزيع البطاقات ووثائق التأمين يوم 25/‏7.

آلية الاستقطاع
وأوضح قران آلية استقطاع المبالغ المالية قائلا: الأعضاء الذين سيتم تسجيلهم في بداية الوثيقة عند فتح باب التسجيل سيتم الاقتطاع من رواتبهم قسطين تخصان الشهرين الأول والثاني من التأمين، وذلك في الشهر السابق لبداية التأمين، على أن تتم تغطيته الطبية مع بداية الشهر التالي، أما بخصوص الراغبين في الانضمام للوثيقة في الشهور التالية فسيتم فتح باب التسجيل مباشرة حتى تاريخ 25 من الشهر، ويتم بدء التأمين في بداية الشهر الذي يليه مباشرة على أن يتم استقطاع قسطين في أول شهر للتأمين، وذلك في نهاية الشهر نفسه، وسوف يستلم المؤمن مشهدا عبر البريد الالكتروني يفيد بتفعيل وثيقته، وستصله بطاقة التأمين لمقر عمله أو عنوان بريده الشخصي عبر شركة فيدكس، والتي تم التعاقد معها لهذا الغرض.

أبرز مزايا التأمين الاختياري
1 بدون إفصاح طبي لمدة الأشهر الـ 3 الأولى
2 بدون تحديد الأعمار
3 وثيقة فردية أو عائلية
4 أقساط شهرية ميسرة عن طريق نظام فارس
5 شبكات التغطية عالية (جميع مستشفيات الرياض عدا الحبيب)