أخطأت... ورحمة الله وبركاته!!

بعد النسيان
بعد النسيان

الخميس - 09 مارس 2017

Thu - 09 Mar 2017

ظل يوم الجمعة أكثر الأيام كآبة في نفوس الطلاب؛ حيث يستغرقه معظمهم إلى صباح السبت ـ أول أيام الدوام آنذاك ـ في تلفيق عذر مقنع ومحبوك لعدم القيام بالواجبات المدرسية (المتلتلة)؛ إذ لا يحلو لمعظم المعلمين (المحاشي) صبها وكبها على رؤوسهم إلا يومي الثلاثاء والأربعاء!!



ورغم أن الزملاء (المحاشي) مروا بهذه المرحلة (الكئيبة)؛ إلا أنهم لم يتخلصوا من (اكتئاب الجمعة)! وغاية ما هنالك أن هم واجبات المواد الدراسية تحول إلى هموم (دفتر التحضير) و(سجل المتابعة) و(كشوف الدرجات)!



وتصبح العملية التعليمية برمتها تدويرًا رتيبًا للاكتئاب، حين يسعد التلاميذ بغياب (محشي) أو اثنين يوم السبت! مع أحلى الأماني بدون (حسن كراني)!

والأفراح والتهاني بدون (عوض القحطاني)؛ دون أن يعلموا أن سبب ظاهرة تغيب المعلمين يوم السبت هو الخوف من زيارة مفاجئة من هذا البعبع (الغثيث) المسمى (مفتشًا)، ثم (موجهًا)، ثم (مشرفًا)، ثم مجرد (مراسل) بين مكاتب (السردي مردي) و(الكتائيب)، يوقع التعاميم من المدير ومن حضر من المعلمين، ثم يذهب لصالة الأسهم؛ قبل اكتئاب (2006) الشهير، ولمنزله بعد ذلك؛ ليوسع صدره بأغنية (حُطِّي على النار يا جدة) للفنانة (باسكال مشعلاني)، «اللي مادلها الحلا»؛ كما يقسم لزوجته كلما ضبطته منسجمًا مع قناة (غنوة)!!



فماذا لو قلت لتلاميذك في اليوم الأول: ما فيه واجبات منزلية؟



ستجد (المشرف) ينتظرك عند المدير، الذي استدعاه فورًا بمجرد أن أبلغه أحد التلاميذ الذين يعينهم الوكيل (دبابيس)!

ـ هذا تسيب يا أستاذ! كيف تقيم الطلاب بدون (دفتر واجبات)؟!

ـ لقد اتفقت معهم أن نحل التطبيقات في الحصة! ماذا يفعل المعلم في (45) دقيقة، والمقرر كله (30) صفحة مقسمة على (14) أسبوعًا؟ هذا استخفاف بعقول صغارنا وإهدار لـ.....!!



وقبل أن أكمل هذه (الحلطمة) يكون (المراسل) قد خرج بعد أن وقعت على (لفت النظر) ثم (التعهد) دون أن أقرأ كالعادة!

حسن يا أبنائي.. لا بد من واجب.. ولكن إذا لم يأتِ أحدكم به وسألته: لماذا؟ فليقل: أخطأت!

ـ بسسسسسس؟



ـ نعم.. ولن أعاقبه ولن تنقص درجاته شعرة!!

أما أخطاؤهم الإملائية فكنت أكلفهم بكتابتها بخط كبير في (صحائف)، نعلقها في الجدار، ويرسم كل طالب وجهًا باسمًا كل يوم أسفل صحيفة (أخطائه)!!

وصدق أو لا تصدق: أنه من بين (700) طالب في عامين لم يكرر تلميذ واحد عبارة (أخطأت) مرتين!! ولم يعلق أحدهم (صحيفتين)!!



[email protected]