فيصل بن محمد: الوسطية والاعتدال سلاح الشباب ضد المنظمات الإرهابية

الخميس - 09 مارس 2017

Thu - 09 Mar 2017

طالب الأمير العميد ركن الدكتور فيصل بن محمد الشباب والفتيات بزيادة الوعي والتحصن بالوسطية والاعتدال وعدم الانجراف نحو الدعوات المشبوهة التي تبثها المنظمات الإرهابية.



وقال خلال محاضرته التي ألقاها بمركز الملك فيصل للمؤتمرات، بعنوان (خطر الإرهاب وأساليب المنظمات الإرهابية على الشباب والشابات) ونظمتها جامعة الملك عبدالعزيز في جدة اليوم، إن مسألة تغيير الفكر تأتي ضمن أجندة وتخطيط أعداء الوطن، مبينا أن تلك المنظمات الإرهابية ما هي إلا أدوات لجهات خارجية تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار، ويجب على أبناء هذه الأمة الإسلامية أن يتكاتفوا ويعودوا إلى مصادر الدين وعلمائها الأجلاء.



وأوضح أن المنظمات الإرهابية تعتمد على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بنسبة 70% في تجنيد الشباب والفتيات نظرا لسهولة الوصول إليهم.



واستعرض مراحل تجنيد الشباب التي تبدأ بالتدرج أو ما يعرف بغسيل الدماغ وهي إثارة العواطف لتشتيت القناعات والاتجاهات ثم مسحها وإعادة تشكيلها للمستهدفين من الجنسين، مشيرا إلى أن المعدل العمري للمستهدفين ما بين 15 ـ 25 عاما، حيث يعتمدون على الشبه الدينية واستخدام النصوص الشرعية المجردة من الشرح التي لها دلالة على الواقع، واستخدام الجانب العاطفي من خلال عرض مقاطع فيديو تبين ظلم المدنيين في مناطق النزاع في المنطقة.



وأضاف الأمير فيصل أن هناك 4 مراحل يتم من خلالها تجنيد الشباب والفتيات في تلك المنظمات وهي مرحلة العزل، ومرحلة تشتيت المفاهيم، ومرحلة كشف المستور، مشيرا إلى أن التنظيم يمرر رسائله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الانترنت، حيث تحرص تلك المنظمات على وصولها لأكبر شريحة ممكنة من الناس وبكافة اللغات.



وأبان أنه بعد أن يبدأ الشباب المستهدف بالاستجابة للرسائل، تفرز تلك المنظمات العناصر المؤيدة وتدققها وتخترق الحسابات والبريد الالكتروني، وتتحرى ميدانيا وتراقب، وبعد التأكد من ملاءمة العنصر يخضع لسيطرة شديدة من خلال إشباعه بالرسائل والندوات التي تغذي فكره الجديد.



وعلى هامش المحاضرة تجول الأمير فيصل، في معرض الجامعة الذي يبين بجهودها في نبذ التطرف ومحاربة الإرهاب وتشرف عليه وحدة التوعية الفكرية واللجنة الثقافية العامة بعمادة شؤون الطلاب، ومركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، حيث سيتم عرض الأنشطة والفعاليات والمسرحيات والبرامج التي نفذتها الجامعة خلال الفترة الماضية.