السعودية تجابه سيناريوهات اقتحامات سجون وسفارات.. وردع إرهابيي الحدود

نائب خادم الحرمين استعرض الجاهزية الأمنية لقوات وزارة الداخلية في ختام "وطن 87"
نائب خادم الحرمين استعرض الجاهزية الأمنية لقوات وزارة الداخلية في ختام "وطن 87"

الأربعاء - 08 مارس 2017

Wed - 08 Mar 2017

عبر تجارب افتراضية تحاكي سيناريوهات لا يستبعد أن تلجأ الجماعات الإرهابية إلى تنفيذها، رفعت أجهزة وزارة الداخلية السعودية من استعداداتها لمجابهة أي مخططات تستهدف اقتحام السجون لتمكين المعتقلين من الهرب، ومهاجمة الحي الدبلوماسي في الرياض وغيرها، وذلك عبر تعزيز مستوى التنسيق والتكامل والتناغم بين أجهزتها، الأمر الذي بدا جليا في ختام التمرين التعبوي الثاني "وطن 87" الذي أشرف عليه نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف في منطقة المدينة المنورة اليوم .



واطمأن نائب الملك على جاهزية القوات الأمنية المشاركة في تمرين وطن 87، خلال استعراضه أولا للقوات المشاركة في التمرين عقب أن استقل السيارة المعدة لذلك، قبل أن يتابع بشكل دقيق تفاصيل الفرضيات الخمس التي تضمنت في إحداها إحباط مخطط إرهابي محتمل ضد مصنع للبتروكيماويات، حيث استعرضت السلطات المختصة قدراتها المتنامية في احتواء مثل هذا النوع من الحوادث، واستعانتها بعربات مكتملة التجهيزات تختص بتطهير الموقع من أي تلوث كيميائي متوقع.



ولم تغب التهديدات التي يشكلها الانقلابيون الحوثيون وغيرهم من الجماعات الإرهابية على حدود البلاد، عن مشهد الاستعدادات الأمنية، حيث تم إفراد فرضية كاملة بطبيعة جبلية للتعاطي مع تهديدات من هذا النوع من قبل قوات حرس الحدود في الخطوط الأمامية، بإسناد من طيران الأمن الذي لعب اليوم ، وطيلة أيام التمرين التعبوي دورا بارزا في استعراض قدراته الأمنية في مهام الاستطلاع لمواقع الخطر والعناصر الإرهابية أو في الإسناد الناري للقوات الأرضية واستهداف مواقع العدو.



وبحضور نائب خادم الحرمين الشريفين للتمرين التعبوي وطن 87، يكون قد دشن بشكل رسمي مركز محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة، والذي يضاف لعدد من المراكز المشابهة له في بعض مناطق البلاد.



ويكتسب موقع التمرين التعبوي الثاني لقطاعات أجهزة وزارة الداخلية أهمية بالغة كونه نفذ في مدينة رسول الله ثاني الحرمين الشريفين، والتي تعرضت في وقت سابق من العام الماضي لمحاولة فاشلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي كانت تستهدف المسجد النبوي الشريف.



ومقابل ذلك، أكد مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات الفريق أول سعيد القحطاني أن المشاركين في التمرين التعبوي المشترك لا يساومون على تحقيق وحفظ المبادئ الإسلامية التي شعت بها الرسالة المحمدية، ورفع راية الحق والعدل وخدمة ضيوف الرحمن القادمين إلى هذه الأرض المقدسة، مما يعدونه أمانة في أعناقهم وشرفا كبيرا يقدمون في سبيله أرواحهم، وقد أثبتوا أنهم على قدر من الشرف والثقة التي منحهم إياها قائدهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، فضلا عن بطولاتهم وتضحياتهم في مواجهة الإرهاب في عطاء يسيرون فيه على نهج الأمير محمد بن نايف.

وأشاد مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج بما وصلت إليه الأجهزة الأمنية من كفاءة عالية في مواجهة الإرهاب ومحاولات جماعاته الشيطانية، منوها باهتمام نائب خادم الحرمين الشريفين الدائم بالعنصر البشري لما يضطلع به من مهام أمنية حساسة في كل مجالات عمله حتى أصبح الاهتمام بإعداده وتأهيله محورا رئيسا لضمان نجاح الخطط والمهام.



وعد المحرج الفرضيات التي تضمنها وطن 87 دليلا حيا على ما وصل إليه رجال الأمن في هذه البلاد من مستوى متميز بالتدريب والتأهيل في التعامل مع مختلف الأحداث بكل كفاءة واقتدار، إحقاقا للحق والعدل وردا للظلم وردعا للعدوان وحماية للوطن الغالي ومقدساته وأبنائه والمقيمين على أرضه، وفق منظومة أمنية متكاملة يعد الأمير محمد بن نايف مهندسها وراعيها وداعمها.



ما هي الفرضيات التي شهدها تمرين وطن 87؟

1 صد هجوم إرهابي على منشأة بتروكيماويات.

2 تعامل الجهات الأمنية مع هجوم مسلح على مجمع سكني واختطاف رهائن.

3 أعمال شغب في أحد السجون مع صد هجوم مسلح يستهدفه.

4 صد هجوم مسلح على حي دبلوماسي.

5 مداهمة إحدى المزارع في منطقة حدودية يتحصن بها إرهابيون مع اعتداءات عدة على مركز حدودي.



تعرف على مركز محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة بالمدينة المنورة

• مسرح للتمرين التعبوي المشترك الثاني للقطاعات الأمنية "وطن 87".

• تبلغ مساحة ميدان التدريب فيه 45 ألف متر مربع.

• يحتوي على مهابط لطائرات الأمن المشاركة تستوعب 11 طائرة هليكوبتر.

• يزخر بميدان لاستعراض الآليات العسكرية بمساحة تقدر بـ45 ألف متر مربع.

• تم تجهيزه بميدان خاص للرماية ومنطقة خاصة بالعمليات تم إعدادها كقرية هيكلية لكل التدريبات.

• في سبيل إنشائه عمدت الجهات المختصة إلى شق جبل وتعبيد الطرق بمساحة إجمالية تقدر بـ75 ألف متر مربع.

• روعي في إنشائه تأسيس مهاجع للضباط بمساحة تصل لـ1200 متر مربع لإسكان 200 ضابط، ومهاجع لأفراد بمساحة 4800 متر مربع تكفي لإسكان ألفي عسكري.