اعتماد 17 تخصصا لتأهيل السعوديين للعمل في قطاع الكهرباء

الأربعاء - 08 مارس 2017

Wed - 08 Mar 2017

726722_438
726722_438
اعتمدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 17 تخصصا مهنيا في قطاع الكهرباء والطاقة للتدريب عليها في المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بفروعه الثلاثة، بهدف تأهيل الشباب السعودي وفق احتياجات سوق العمل المحلي في مجال تقنية الكهرباء.



وأبان مدير المعهد الدكتور خالد الصميلي في بيان اليوم أن المعهد أسهم حتى الآن في تدريب 1584 شابا سعوديا وتوظيفهم بشكل مباشر في الشركة السعودية للكهرباء وعدد من شركات الطاقة، منذ بدء تشغيل المعهد في 2012.



وأضاف أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والشركة السعودية للكهرباء يعملان وفق شراكة نتج عنها تشغيل هذه المعاهد الثلاثة تحت مسمى المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في محافظة بيش بمنطقة جازان، ومحافظة الجعيمة بالمنطقة الشرقية، ومدينة الرياض.



وأوضح الصميلي أن المعهد يدرب على 17 تخصصا وفق الاحتياج الفعلي للشركات الموظفة للخريجين، حيث إن التدريب بالمعهد مرتبط بالتوظيف، ومن أبرز تلك التخصصات تشغيل محطات التوليد، والصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد، والكابلات الكهربائية، وصيانة شبكات التوزيع الكهربائية.



من جانبه قال المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي في بيان اليوم إن المعهد يعد أحد ثمار برنامج الشراكات الاستراتيجية للمؤسسة مع قطاع الأعمال، الذي تم من خلاله حتى الآن تشغيل 24 معهدا للتدريب في مختلف التخصصات التقنية، وتعمل تلك المعاهد وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف، حيث يتم توقيع العقد الوظيفي للمتدرب في الأسابيع الأولى من انضمامه لتلك المعاهد، ويحصل على مكافأة شهرية تصل إلى نحو 3 آلاف ريال طوال فترة التدريب لحين تخرجه والتحاقه بالوظيفة.



وأفاد أن المؤسسة تسعى إلى زيادة عدد تلك المعاهد لتصل إلى 35 معهدا بحلول 2020، والتنوع في البرامج التدريبية المقدمة بما يخدم سوق العمل المحلي، ومن أبرز المجالات التي تدرب عليها تلك المعاهد مجال تقنية الغذاء، والبترول والنفط، وصناعة البتروكيماويات والتعدين، ومجال المياه والطاقة وغيرها من المجالات الحيوية الأخرى.