كنت معلمًا في الجبيل الصناعية!!

بعد النسيان
بعد النسيان

الثلاثاء - 07 مارس 2017

Tue - 07 Mar 2017

كان الأخخخخ/‏ أنا أقل بعثة الزملاء الكتاب انبهارًا بالإعجاز الوطني الإداري التنموي في مدينة الجبيل الصناعية؛ لسبب بسيط هو أنه بدأ فيها حياته المهنية معلمًا للغة العربية (1413هـ/‏1992م)، وتنقل في عامين ونصف فقط ـ وعلى الزميل المكاوي التخين (بسام فتيني) مراعاة فارق التوقيت ـ بين ابتدائية (الجزيرة) وكان مديرها الحساوي الجميل (سالم يحيى العودة)، ومتوسطة (أم القرى) ومديرها حبيب الكل (محمد صالح الغامدي)، وأخيرًا متوسطة (الفاروق) ومديرها الراقي (علي الوهيبي).



أما مدير إدارة الخدمات التعليمية حينها فكان الحكيم الحليم (سعيد بن مصبح الغامدي) ـ رحمه الله ـ ونائبه موسوعة العلم والأدب والأخلاق (مصطفى العيد)، وقد واجهت الإدارة في عهدهما أشرس موجات التيار الصحوي المتشدد؛ العائد للتو من أفغانستان رافعًا شعار: (أخرجوا المشركين من جزيرة العرب)! ويعنون بذلك الجيش الأمريكي الذي هب لمساعدة دول الخليج في تحرير الكويت (1991م).

وللأمانة فلقد كان من زملائنا من شارك في الجهاد الأفغاني؛ ثم عاد وتأقلم مع الحياة الطبيعية!!



ولكن صوت (الآيديولوجيا) كان أكثر ضجيجًا؛ فتعرض زملاؤنا (الشيعة) و(الإسماعيلية) لأبشع المضايقات والأذى من المتشددين، ومن يتشدد لهم من (الرماديين) الذين كان بعضهم يأتي عبر (الجسر) مخمورًا، ومع ذلك لا يخجل من كتابة الشكاوى الكيدية فيك؛ لأنك تصاحب أولئك الـ(....) وتأكل معهم وتشرب، وتهنئهم بالأعياد، نسأل الله السلامة!!



وما أنس لا أنسى حين زارني في شقتي بحي (الفناتير) أحد الزملاء المتشددين، وقال بعد مقدمة مديح طويلة في (أحفاد الأنصار): لقد اتفقنا جميعًا على ترشيح الطالب (السني) لجائزة الأمير (محمد بن فهد)، ولكننا فوجئنا بأن الطالب الشيعي (رامي) يتفوق عليه بفارق درجتين فقط في موادك (اللغة العربية)!

ـ والمطلوب؟



قال: يا أخي أنت خريج الجامعة الإسلامية وتعرف (الولاء والبراء)! لو نقصته (3) درجات فقط في (التعبير)!! وأضاف: أنا خسفت به الأرض في (القرآن)!!

ويشهد المشرف التربوي: أن الطالب (رامي) كان يقرأ القرآن أحسن من ذلك الأستاذ المحتسب بمراحل!!



ولكن السؤال هو: كيف استطاعت الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بالجبيل الصناعية ـ مالي شغل في (ينبع) يا (وحيد الغامدي) أنت و(إبراهيم الحارثي) ـ التخلص من التشدد وأهله؛ بينما ما يزال (المنهج الخفي) ـ بتعبير (خالد الفيصل) ـ باقيًا ويتمغط في وزارة التعليم ويشرف على (وحدة التوعية الفكرية /‏ حصانة) ضد العلمانيين والمتفلسفين و(الريبرارية)؟؟؟