مراقب الكلاسيكو يدون ٧ مخالفات

الشرعية تطغى على الإنسانية رغم مناداة فيفا باللعب العادل
الشرعية تطغى على الإنسانية رغم مناداة فيفا باللعب العادل

الاثنين - 06 مارس 2017

Mon - 06 Mar 2017

رغم مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم اللاعبين بالروح الرياضية بتطبيق شعار اللعب العادل أو النظيف (fair play)، إلا أن بعض اللاعبين لا يهتمون بذلك كثيرا خاصة في المباريات التنافسية والمصيرية.



وأعاد محترف الهلال البرازيلي كارلوس إدواردو شريطا شمل عددا من الأهداف التي سجلت لحظة سقوط لاعب من الفريق الخصم.

ورغم أن القانون لا يجبر اللاعب على عدم تسجيل هدف حال إصابة زميل أو خصم، إلا أن فيفا ينادي بأن يمنح اللاعب خصمه فرصة للعلاج حال إصابته، من خلال إخراج الكرة والسماح للأجهزة الطبية بدخول الملعب لمعالجة المصاب كحالة إنسانية.



وفي الحالات كافة التي سيتم سردها، وتشهد غياب الإنسانية، تبقى الشرعية حاضرة في احتساب تلك الأهداف من الناحية القانونية، فصافرة الحكم هي الفيصل، كون الحكم هو الشخص الوحيد الذي من حقه إيقاف أو استمرار اللعب حسب نوع إصابة اللاعب.



أهداف محلية سجلت أثناء إصابة الخصم



2017

هدف المغنم في الهلال

سجل لاعب الاتفاق إبراهيم المغنم هدفا في الهلال بالدور نصف النهائي لكأس الأندية الخليجية، بعد سقوط مدافع الهلال فهد المفرج في منطقة الجزاء نتيجة احتكاكه بمهاجم الاتفاق صالح بشير، ووقتها وصف رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل ذلك الهدف بأنه «هدف فاشل وغير نظيف».



2008

هدف نور في النصر

فاجأ قائد الاتحاد محمد نور لاعبي النصر وجماهيره عندما استغل توقف لاعب النصر وسجل هدفا في مرمى محمد الخوجلي، علما بأن الهدف جاء بعد إخراج لاعبي النصر الكرة خارج الملعب لإتاحة الفرصة للجهاز الطبي من أجل علاج لاعب اتحادي. وشهدت تلك المباراة تصريحات نارية من رئيس النصر فيصل بن تركي اتهم فيها نور بسوء الأخلاق.



2009

هدف نايف هزازي في الشباب


أشعل نايف هزازي مدرجات ناديه وغضب الشبابيين في الوقت نفسه، عندما سجل هدف التعادل في مرمى الشباب لحظة سقوط المدافع الشبابي زيد المولد، وأحدث الهدف ردة فعل غاضبة وسط الشبابيين ورئيس النادي خالد البلطان.



2014

هدف عمر هوساوي في الفتح

بينما كانت مباراة النصر والفتح في طريقها إلى التعادل، سجل المدافع عمر هوساوي هدفا في الدقيقة 94 للنصر أثناء سقوط أحد لاعبي الفتح أمام خط الـ18، كفل لفريقه الفوز.

وأحدث هذا الهدف رد فعل قوي وعنيف وسط لاعبي وإدارة الفتح، الذين احتجوا على حكم المباراة وعلى عمر هوساوي.



2017

هدف إدواردو في الاتحاد

سجل لاعب الهلال البرازيلي كارلوس إدواردو هدفا في مرمى الاتحاد أمس الأول لحظة سقوط المدافع الاتحادي ياسين حمزة، مما أثار غضب الاتحاديين وتسبب في انفعال جماهيره التي قابلت الهدف برمي قوارير المياه تجاه اللاعب لحظة احتفاله، كما أحدث أيضا احتكاكا بين لاعبي الفريقين.



لماذا يرفض اللاعب إخراج الكرة حال إصابة الخصم؟

• تأكده من أن الخصم يدعي الإصابة من أجل إفشال هجمة

• حاجة فريقه الماسة للفوز

• رده دينا سابقا لحالة مماثلة من الخصم

• شعوره بأن الخصم يسعى لقتل روح فريقه