النفط يتعافى وضعف التزام روسيا يحد ارتفاعه

الاحد - 05 مارس 2017

Sun - 05 Mar 2017

أنهت أسعار النفط تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع في ظل تراجع الدولار الذي شجع المستثمرين على الشراء، لكنهم ما زالوا يتوخون الحذر بعدما أظهرت بيانات الإنتاج الروسي ضعف الالتزام بالاتفاق العالمي على خفض الإنتاج.



وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية استقرار إنتاج النفط الروسي في فبراير عند 11.11 مليون برميل يوميا دون تغيير عن يناير. وبذلك يظل الخفض الروسي عند 100 ألف برميل يوميا عن مستوى أكتوبر 2016 وهو ما يعادل ثلث حجم الخفض الذي تعهدت به موسكو في إطار اتفاقها مع أوبك.



وجرت تسوية خام القياس العالمي مزيج برنت على ارتفاع 1.5% إلى 55.90 دولارا للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.4% عن الإغلاق السابق إلى 53.33 دولارا للبرميل.



ويتحرك الخامان في نطاق ضيق منذ بداية هذا العام، حيث بلغ الخام الأمريكي مستوى ذروة عند 55.24 دولارا للبرميل في أول أيام التداول في 2017 بينما كان أدنى مستوى 50.71 دولارا للبرميل، وكان ذلك في وقت لاحق من يناير.



وعزز النفط مكاسبه مع تراجع الدولار قليلا بعد كلمة رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين التي رجحت زيادة أسعار الفائدة في ختام اجتماع يعقد في 15 مارس وعلى مدار يومين.



زيادة عدد منصات الحفر

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن شركات الطاقة الأمريكية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع السابع على التوالي. وزاد العدد بمقدار سبعة منصات في الأسبوع المنتهي في الثالث من مارس ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 609 منصات - وهو أكبر عدد منذ أكتوبر 2015. والأسبوع المقابل قبل عام كانت هناك 392 منصة نفط عاملة.

الأكثر قراءة