السعودية وبروناي.. علاقات متميزة ووثيقة

الاحد - 05 مارس 2017

Sun - 05 Mar 2017

Untitled-1
Untitled-1
يعود تاريخ العلاقات بين السعودية وسلطنة بروناي دار السلام إلى 1992، عندما تم تمثيل سعودي غير مقيم من خلال السفارة السعودية في الفلبين وتركز معظم العمل فيها على تأشيرات الحج والعمرة ومشاركة مسؤولين بروناويين في مؤتمرات أو اجتماعات بالمملكة.



العلاقات الدبلوماسية

1995 افتتحت سفارة المملكة في العاصمة البروناوية بندرسري بكاوان بمستوى قائم بالأعمال

2001 عين أول سفير سعودي في العاصمة البروناوية

2001 التوقيع بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاقية المشتركة بين البلدين، وذلك بمقر وزارة الخارجية البروناوية

2007 المصادقة النهائية على المسودة من قبل حكومتي البلدين



لقاءات القادة

1419 زار سلطان بروناي دار السلام السلطان حسن البلقيه المملكة وعقد معه الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - اجتماعا بحثت خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين واستعرضت مجمل الأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية.

1433 استقبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - في قصره بالرياض وزير الخارجية والتجارة بسلطنة بروناي دار السلام الأمير محمد بلقيه، جرى خلاله استعراض عدد من الموضوعات التي تهم البلدين الشقيقين.



الزيارة الأولى

- شهد 1418 الزيارة الأولى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حينما كان أميرا لمنطقة الرياض - إلى بروناي دار السلام، حيث وصل إلى بندر سراى بكاون في 19 ذي الحجة تلبية لدعوة السلطان حسن بلقيه.

- قدم خادم الحرمين للسلطان حسن بلقيه هدية تذكارية عبارة عن سيف يحمل شعار المملكة.

- قال الملك سلمان - أمير منطقة الرياض آنذاك - في تصريح له آنذاك: إن زيارته هذه هي أول زيارة لسلطنة بروناي، وإن العلاقات بين المملكة وسلطنة بروناي دار السلام علاقات متميزة ومثل هذه الزيارة هي تعبير عن هذه العلاقة الوثيقة، مشيرا إلى أن هناك اتفاقا كاملا في سياسة البلدين.

- عقد الملك سلمان - أمير منطقة الرياض آنذاك - خلال الزيارة اجتماعا مع وزير خارجية بروناي دار السلام الأمير محمد البلقيه تبادلا الأحاديث الودية واستعرضا العلاقات الوثيقة بين البلدين.

- زار جامع السلطان عمر علي سيف الدين وصلى فيه ركعتي تحية المسجد، ثم سجل كلمة في سجل الزيارات حمد الله فيها على نعمة الإسلام التي أنعم بها على المسلمين وسأل الله عز وجل أن يزيد بروناي - وشعبها برعاية السلطان حسن البلقيه التوفيق في خدمة الإسلام.

- زار المتحف الوطني واستمع إلى شرح مفصل عن المخطوطات والتحف الأثرية التي يحويها المتحف في أقسامه المختلفة التي تعود إلى حقب زمنية متفاوتة.

- في 17 من ربيع الآخر 1437، استقبل الملك سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع بسلطنة بروناي الفريق داتو عبدالعزيز محمد تميت، جرى خلاله استعراض مجالات التعاون في المجالات الدفاعية.



مداخيل بروناي

- ثالث أكبر بلد منتج للنفط في جنوب آسيا

- رابع بلد منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم

- تعتمد في تمويل برامجها التنموية على مداخيلها من صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي اللذين يمثلان العمود الفقري لاقتصادها

- تشجع الحكومة التنمية الزراعية لتقليل الاعتماد على المواد الغذائية المستوردة



الصادرات:

النفط الخام - المنتجات النفطية - الغاز الطبيعي المسال

الواردات:

المكائن - معدات النقل - السلع المصنعة - المواد الغذائية



الناتج المحلي الإجمالي في 2014

17.266 مليار دولار أمريكي



الناتج المحلي الإجمالي للفرد:

39150 دولارا أمريكيا تقريبا