مطالبة شركات السلع الانتقائية بتحديث بياناتها استعدادا للضريبة

السبت - 04 مارس 2017

Sat - 04 Mar 2017

دعا مجلس الغرف السعودية الشركات والمؤسسات التي تستورد أو تصنع سلعا ومنتجات ستخضع للضريبة الانتقائية مثل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، إلى سرعة تحديث بياناتها لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل، استعدادا لبدء تطبيق الضريبة في الربع الثاني من العام الحالي.



ووفق معلومات حصلت عليها «مكة» فإن توجيه مجلس الغرف جاء بناء على توجيه وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بأنه يجب على الشركات والمؤسسات التي تستورد أو تنتج السلع الانتقائية سرعة تحديث بياناتها أو التسجيل (لمن لم يسبق لها ذلك) لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل والاستعداد للامتثال لنظام الضريبة في موعد تطبيقه.



وقرر مجلس الوزراء في 20 فبراير الماضي الموافقة على فرض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل موحد، ضريبة انتقائية، وتفويض وزير المالية محمد الجدعان بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة بالنسبة للمملكة.



وتأتي موافقة مجلس الوزراء ضمن الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته 37 التي عقدت في البحرين يومي 6 و7 ديسمبر الماضي.



وأشارت وزارة المالية السعودية في 4 يناير الماضي إلى أنها تستهدف تطبيق ضريبة السلع المنتقاة في أبريل المقبل. وأوضحت حينها أنها لم تبدأ في تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.



وذكرت أنه سيتم البدء بالتطبيق بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية وإصدار النظام الداخلي الذي يتضمن الأحكام المشتركة وفقا لقراري المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدورة 36 المنعقدة في ديسمبر عام 2015 والدورة 37 في ديسمبر عام 2016.



وأكدت أنه سيتم الإعلان عن تاريخ التطبيق بعد انتهاء إجراءات المصادقة النظامية، مشيرة إلى أن التاريخ المستهدف للتطبيق سيكون في رجب الموافق لشهر أبريل 2017 وفق ما أعلن عنه سابقا في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.



يذكر أن وثيقة التوازن المالي تضمنت فرض ضرائب على السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة، حيث سيتم فرض الضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50% ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100%.



ما هي الضريبة الانتقائية

ضريبة تفرض على المنتجات التي تتسبب في أضرار على الصحة، كالتبغ ومشتقاته، وتهدف لمساعدة المستهلكين للإقلاع عن استهلاك السلع المشمولة بالضريبة أو ترشيد استهلاكها.



على ماذا تطبق؟

- التبغ 100%

- مشروبات الطاقة 100%

- المشروبات الغازية 50%