دفعة mbc وشيكات الـ75 مليونا أججتا خلافات اتحادي عزت وعيد

السبت - 04 مارس 2017

Sat - 04 Mar 2017

بينت لـ «مكة» مصادر داخل الاتحاد السعودي لكرة القدم أن السبب المباشر في نشر الاتحادين الحالي والسابق لكرة القدم غسيلهما أمام الملأ في الفترة الأخيرة، وخاصة من حيث الأمور المالية يعود إلى صرف اتحاد عيد شيكات بقيمة 75 مليون ريال في الأسبوع الأخير لفترته الرسمية، وكذلك طلبه دفعة مقدمة 50 مليون ريال من الناقل الحصري لدوري جميل للمحترفين مجموعة قنوات mbc.



وأوضح المصدر أيضا أن اتحاد عيد صرف الـ 75 مليون ريال في مستحقات جميع أعضاء الاتحاد الخاصة بانتدابات طوال فترة الاتحاد وهي أربع سنوات، كما تم تسديد مستحقات عدد من الشركات التي نظمت معسكرات للمنتخبات السعودية، إلى جانب مكافآت الإداريين والعاملين في المنتخبات وغيرها من الالتزامات العالقة.



أين الحقيقة؟

من جانبه، يرى اتحاد أحمد عيد أنه ترك للاتحاد الحالي فائضا في الأموال بعد أن تسلم المهمة وعلى الاتحاد ديونا كبيرة، سبق تفصيلها في وقت سابق، وتم التأمين على ذلك خلال اللقاء الثلاثي الذي عقد أخيرا في الرياض وجمع رئيس الاتحاد الحالي عادل عزت والمدير المالي عبدالإله مؤمنة، برئيس اللجنة المالية بالاتحاد السابق عدنان المعيبد، والذي خلص إلى إعداد محضر مالي بين الاتحادين الحالي والسابق لإنهاء الجدل القائم حول أرقام المديونيات.



حق الصرف

وأكد المستشار القانوني عمر الخولي أن اتحاد القدم السابق يحق له صرف أي مبالغ حتى آخر يوم من فترته القانونية.



وقال عن المبالغ التي صرفها اتحاد عيد في الأسبوع الأخير لفترته، «إذا صرفت هذه المبالغ في أماكنها الطبيعية فلا بأس، كما أن طلب اتحاد عيد دفعة مقدمة من mbc من أجل تصريف أمور طارئة لديه وبموافقة القنوات الناقلة لا يدين اتحاد عيد، والأهم من ذلك أن تكون المصروفات خالية من الشبهات وأن تكون في مكانها الصحيح».



وأضاف «اتحاد عزت يتحمل الخطأ، حيث كان يجب عليه أن يستلم الاتحاد بمحضر استلام وتسليم يشمل كل شيء حتى أثاث المبنى، كما كان عليه أن يتسلم أرقاما حقيقية لا أرقاما مجهولة أو غير معروفة».



وأوصى الخولي اتحاد عزت قائلا «إذا كان اتحاد القدم الحالي يرى أن هناك أشياء غامضة في ما يخص الأمور المالية، فعليه أن يدعو إلى عقد جمعية عمومية غير عادية ويعرض الأمر بالكامل على أعضاء الجمعية، موضحا كل التفاصيل حتى يخلي مسؤوليته ويبرئ ساحته».



أموال تركها الاتحاد السابق للحالي



133 مليون ريال

- كامل المبلغ ستسلم للاتحاد الحالي خلال الموسم الحالي



75 مليونا

- لدى وزارة الإعلام



27 مليونا

- لدى الشركات الراعية



18 مليونا

- لدى الهيئة العامة للرياضة



13 مليونا

- لدى رابطة دوري المحترفين



اعتراضات سجلها الاتحاد الحالي على السابق

• صرف اتحاد عيد شيكات بـ 75 مليونا في آخر يوم عمل

• طلبه 50 مليونا دفعة مقدمة من mbc كان من المفترض أن تسلم الصيف المقبل.

• استمرار احتساب عقد مدرب المنتخب فرانك ريكارد وقيمته 90 مليونا كمديونية على الاتحاد بعد أن سددته المالية.