الفيصل يدشن الحملة التوعوية لسوء استخدام الأدوية الوصفية

السبت - 04 مارس 2017

Sat - 04 Mar 2017

يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة غدا انطلاق الحملة التوعوية لسوء استخدام الأدوية الوصفية وخاصة الأدوية النفسية والعصبية.



وتأتي هذه الحملة التي تنظمها وكالة الإمارة للشؤون الأمنية بعد أن لاحظت الإمارة من خلال تقارير أمنية توجه بعض الشباب لاستخدام هذا النوع من الأدوية لغير أغراض التداوي.



وأوضح وكيل الإمارة للشؤون الأمنية المشرف على الحملة الأمير سعود بن جلوي أن الحملة التوعوية تهدف لتثقيف شرائح المجتمع، وخاصة فئة الشباب بمخاطر سوء استخدام الدواء دون وصفة ولغير أغراض التداوي، خاصة المهدئات النفسية، مع رفع الوعي لدى جهات صرف الأدوية مثل الصيدليات والمستشفيات بضرورة التأكد من أحقية المريض للأدوية المهدئة والمسكنات العصبية والنفسية.



وذكر أن الحملة ستنفذ عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافة، كذلك بواسطة فيديوهات توعوية على التلفزيون واليوتيوب وشاشات الملاعب، إلى جانب الأنشطة التفاعلية والمطبوعات والنشرات والاستعانة بالمشاهير في كل القطاعات لتعزيز وتوعية الفئات المستهدفة.



وأبان أن معارض متنقلة غير تقليدية ستقام لصالح الحملة، إضافة لجولات ميدانية على الصيدليات التي تقدم تلك الأدوية دون وصفات.



- مدتها 7 أسابيع، تركز على فئة الشباب وجهات صرف الأدوية.



استراتيجياتها الثلاث:

المرحلة الأولى: أسبوعان

تقدم خلالها رسائل واضحة ذات معنى غير مباشر للمجتمع بهدف بيان أضرار إساءة استخدام الأدوية.



المرحلة الثانية: 3 أسابيع

تركز على التوعية بتثقيف المجتمع بأضرار إساءة استخدام الأدوية ورفع الوعي بأخطارها والحد من انتشارها



المرحلة الثالثة: أسبوعان

تركز على المشاركة والتفاعل لتقديم الحلول والأفكار والبرامج التي تعزز هدف الوصول لمجتمع صحي واع وآمن.