توصية بتدريب الموظفات على لغة الجسد لحماية أنفسهن

السبت - 04 مارس 2017

Sat - 04 Mar 2017

أوصت دراسة صادرة عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في 2016 بتدريب العاملات على لغة الجسد لتمكينهن من حماية أنفسهن قبل حدوث الضرر، إلى جانب التدريب على الدفاع عن النفس وعدم قصر التدريب على مهام الوظيفة.



ودعت الباحثة إيمان العدواني خلال الدراسة التي أعدتها أخيرا بعنوان «حماية حقوق العاملات في الأسواق العامة في النظام السعودي» إلى إصدار قانون ينظم العلاقة بين العاملين والعاملات داخل بيئات العمل بما ينص على الأفعال والأقوال المجرمة ويحدد عقوبتها.



وأشارت إلى أن نظام العمل لم ينص على مواد توضح شكل الإيذاء أو الإساءة التي قد تتعرض لها العاملة والعقوبات المطبقة على المعتدين، غير أنها ثمنت مخاطبة نصوص نظام العمل للرجل والمرأة على حد سواء مع تخصيص بعض المواد للمرأة.



وتطرقت إلى العوائد الإيجابية اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا لعمل المرأة السعودية في الأسواق العامة، مشيدة بالآليات التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقرارات تأنيث محلات المستلزمات النسائية، والاشتراطات الخاصة على أصحاب المحلات في تهيئة بيئة العمل، غير أنها طالبت بضرورة إلزام أصحاب المحلات بتوفير آلات التصوير داخل المحلات وتوفير الحضانات في جميع الأسواق لأبناء العاملات فيها، إضافة إلى اعتماد عقوبة التشهير بمن يتعرض للعاملة أسوة بأنظمة المبتزين والمرتشين.



لمحة تاريخية عن الآليات النظامية في حماية المرأة العاملة في الأسواق بالنظام السعودي

• قرار 63 بتاريخ 11 /7 /1424 والذي تم على أساسه:

أ‌. إحداث زيادة في فرص التوظيف النسائي وفي الخدمات التي تخص النساء كخدمات الأحوال المدنية وكتابة العدل وغيرها.



ب‌.إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة تستند في آرائها إلى نساء مؤهلات من مختلف التخصصات وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة.



• القرار 120 الصادر في 12 /4 /1425 الذي تم بناء عليه:

أ‌. استقبال الجهات الحكومية التي تصدر تراخيص لمزاولة الأنشطة الاقتصادية طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة تلك الأنشطة.



ب‌.تشكيل لجان نسائية في مجالس الغرف التجارية الصناعية السعودية.



ت‌. توجيه وزارات العمل - آنذاك - والخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بعد، إضافة إلى برامج الأسر المنتجة.



بماذا طالبت الدراسة؟

1 إصدار قانون ينظم العلاقة بين العاملين والعاملات داخل بيئة العمل وينص على الأفعال والأقوال المجرمة ويحدد عقوبتها



2 تدريب العاملات على الدفاع عن النفس



3 إضافة عقوبة التشهير بمن يتعرض للعاملات أسوة بالمزورين والمرتشين



4 إلزام أصحاب الأسواق والمحلات بتوفير كاميرات داخل المحلات



5 تدريب العاملات على لغة الجسد لتمكينهن من حماية أنفسهن قبل الاعتداء



6 توفير الحضانات داخل الأسواق لأبناء العاملات



7 تخصيص رقم مجاني موحد لاستقبال شكاوى العاملات