براءة نهائية لمبارك في قضية قتل المتظاهرين

الخميس - 02 مارس 2017

Thu - 02 Mar 2017

أصدرت محكمة النقض المصرية حكما نهائيا ببراءة الرئيس السابق حسني مبارك من تهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين أثناء انتفاضة 2011.



وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت مبارك في يونيو 2012 بالسجن المؤبد بعد أن أدانته بتهم تتصل بقتل 239 متظاهرا، لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.



وقضت الدائرة الجديدة في نوفمبر 2014 بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضده، غير أن النيابة طعنت على الحكم أمام محكمة النقض التي قبلت الطعن في مايو الماضي وقررت إعادة المحاكمة للمرة الثانية والأخيرة على أن تعقد أمامها.



وقرار المحكمة أمس نهائي وغير قابل للطعن.



من جهته، أكد فريد الديب محامي مبارك أن الإخوان وحزب الله وحماس وغيرهم تسللوا عبر الأنفاق وأسطح المباني واستخدموا أسلحة تم تهريبها من إسرائيل، مبينا خلال دفاعه أمام محكمة النقض أن جهاز الشرطة بأفراده وضباطه لم يرتكبوا جريمة القتل أو الشروع فيه.



وأضاف أن حكم الإعادة أوضح أن الشرطة لم ترتكب جرائم قتل أو شروع أو تحريض أو دهس بالسيارات، موضحا أن عملية الدهس نفذها عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية، كما أشار إلى وجود نوع آخر من الدهس جاء نتيجة رش مادة سوداء على زجاج سيارات الشرطة لحجب الرؤية عن السائق وتم دهس المتظاهرين عن طريق الخطأ وليس التعمد.