واي فاي الحرم بلا واتس وسناب

الخميس - 02 مارس 2017

Thu - 02 Mar 2017

فيما أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إطلاق خدمات الانترنت في الحرم المكي الشريف، حصلت «مكة» على معلومات تفيد بأن الخدمات لا تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والروابط الخارجة عن الخدمات التي تقدمها الرئاسة للزوار والمعتمرين كتطبيقات وبرامج الواتس اب وسناب شات وتويتر وغيرها، وأن مستخدمي وسائل التواصل في منطقة الحرم يعتمدون على شبكات هواتفهم الخاصة.



وأطلقت الرئاسة خلال فترات متلاحقة تطبيقات تشغل عن طريق شبكتي الواي فاي والبلوتوث لتقديم الخدمات للزوار والمعتمرين، لا سيما المتعلقة بالمناسك والأحكام مما يحتاجه المعتمر خلال وجوده في البقاع الطاهرة.



وأوضحت معلومات للصحيفة من مسؤول في الرئاسة أن خدمة الانترنت جاءت في ساحات المسجد الحرام ومصلياته لتحقيق الكثير من الخدمات بلغات المعتمرين، إضافة إلى رموز الإشارة، كما أن الإرشاد المكاني من أهم الخدمات التي يتيحها الانترنت في المسجد الحرام لتسهيل الوصول إلى المواضئ، ودورات المياه، وأقرب الأبواب والمسارات للدخول والخروج من وإلى الحرم المكي.



ويستفاد من خدمات الانترنت في الحرم للوصول إلى مواقع الفتوى، وعد أشواط الطواف، ومعرفة الجهات والطرق والشوارع المحيطة بالمسجد الحرام، إضافة إلى المعلومات التي تحتويها بوابة الحرمين الشريفين عن كل جزئية في الحرم المكي.



الخدمات التي يقدمها واي فاي الحرم

  • الإرشاد المكاني

  • المعلومات الجغرافية لمنطقة الحرم

  • عد أشواط الطواف

  • تسريع الوصول إلى مواقع الفتوى

  • معرفة الجهات والشوارع المحيطة بالحرم

  • تسهيل الوصول إلى مواقف المركبات


المستثنى من خدمات الانترنت في الحرم



1 تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي

2 صفحات الويب ذات المحتوى غير الهادف

3 مواقع تحميل الفيديوهات والصوتيات

4 الروابط الخارجة عن منظومة الرئاسة والحرمين