الصحة والرياضة

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

بداية عزيزي القارئ عليك أن تعرف أن الصحة ليست فقط خلو الجسم من الأمراض والتشوهات، إنما الصحة هي البناء المتكامل للفرد بدنيا وعقليا ونفسيا واجتماعيا، وأن الطريق السليم لتحقيق ذلك البناء المتكامل هو ممارسة الرياضة، ومن هنا تأتي علاقة ممارسة الرياضة بالصحة، فالرياضة لها فوائد شملت كل الجوانب المتعلقة بالإنسان سواء كانت اجتماعية أو نفسية أو ذهنية أو أخلاقية.

ومعلوم أن التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى، وهنا سوف أذكر بعض فوائد وتأثيرات الرياضة على الجانب الذهني:

* عندما يمارس الإنسان أي نشاط رياضي، فإنه يتلقى بجانب الخبرات الحركية الخاصة بالمهارة خبرات أخرى تتعلق (بطبيعة اللعبة، النواحي الإبداعية في اللعبة، قوانين اللعبة، طرق خداع الخصم، تكوين الخطط من أجل الفوز).

كل ذلك يتطلب من الفرد نشاط عقليا يمكنه من استيعاب المعلومات وتطبيقها عمليا، فضلا عن أن ممارسة الأنشطة الرياضية وما تستلزم من مواقف وقرارات فورية تزيد من القدرة على تركيز الانتباه والإدراك والاستجابة الواعية وحسن التصرف تبعا للظروف المختلفة.

* الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة وتقلل من التشتت الذهني، والاهتمام بممارستها يزيد من التحصيل الدراسي لدى الطلاب ويبعدهم عن الملل من المناهج الدراسية الجافة، كما تعمل على تنشيط العقل وتزيد من الذكاء بأنواعه كافة وتزيد من نشاط الذاكرة وقوتها، وذلك لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.

* إن الرياضة هي التعبير عن الحياة والنشاط والحيوية، فالإنسان الذي يمارس الرياضة في حياته هو الأقدر على التعبير عن روح الحياة التي تتسم بالحركة والديناميكية، بل إن الإنسان بممارسته للرياضة يحقق مقاصد الحياة وأهدافها التي تتطلب بذل الجهد والنشاط.