"شغف".. ملتقى لتحويل هوايات الشباب لأعمال حرة

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

يدعم أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار إبداعات شباب وشابات من العاصمة المقدسة من خلال رعايته لملتقى شغف، الأول من نوعه الذي تطلقه الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لتحفيز الشرائح المستهدفة على تطوير واستثمار هواياتهم واهتماماتهم وإدراجها في نطاق الأعمال الحرة.



ويشمل الملتقى الذي ينطلق في الثامن من مارس الجاري ويستمر ثلاثة أيام أربع فعاليات متنوعة، ويوفر عددا من المتحدثين ممن استطاعوا تطوير أفكارهم إلى أعمال، ليقدموا تجاربهم في تحويل اهتماماتهم إلى مشاريع ناجحة، وأفردت لهم ساحة المسرح للتحدث مباشرة إلى الجمهور.



ويأتي الملتقى ضمن منظومة برامج دعم الموهوبين والمبدعين التي تطلقها وترعاها جهات حكومية للارتقاء بمقدرات الشباب السعودي، كما يتسق مع توجهات رؤية 2030 القاضية برفع مساهمة القطاع الخاص في الموازنة العامة، وتحويله إلى قطاع جاذب للقوى الوطنية العاملة، وتحويل الطاقات الشابة نحو العمل الحر.



وتتنوع فعاليات شغف، وهو أحد منتجات غرفة مكة المكرمة التي تستهدف شريحة الشباب، ما بين مسرح المتحدثين، ومعرض شغف، وساحة شغف، وورش عمل. وتهدف جميع هذه الفعاليات إلى تعزيز ثقافة العمل الحر، وحث أفراد المجتمع على استغلال المواهب والاهتمامات وتحويلها واستثمارها في مجال الأعمال، حيث تعمل الغرفة على دعم جيل الشباب وتحفيزه في صناعة الأفكار، وذلك من أهم القيم التي تسعى إلى تحقيقها في اتساق مع عدد من الجهات العاملة في هذا الشأن، فيما يتيح معرض شغف الفرصة للأفراد الطامحين من أصحاب المشاريع الصغيرة القائمة على الأفكار الإبداعية، لعرض مشاريعهم للجمهور والجهات الداعمة، فيما أتاحت غرفة مكة أجنحة المعرض ومواقع الساحات وحضور ورش العمل والمسرح مجانا، لاستقطاب الجمهور وتشجيع المشاركين. وخصصت أجزاء من ساحات الملتقى لعرض منتجات غذائية تقدمها شاحنات الـ"فود تركس" الفريدة التي تمثل أفكارا جديدة ومبتكرة في تقديم الأطعمة والمشروبات، وتجتذب المستهلكين الشباب، كونها تهدف إلى جعل تناول الوجبات تجربة سهلة وممتعة.



ويأتي دور ورش العمل التي ستقام على مدى ثلاثة أيام لمنح الشباب أهم الأسس والآليات التي يجب اتباعها في بدء المشاريع، بعد أن وفر الملتقى عوامل الإلهام والتحفيز النفسي للمستهدفين، وحثهم على البدء في مشاريعهم الخاصة والقائمة على اهتماماتهم وشغفهم.



وتكتظ قائمة البرامج الخاصة بالملتقى بأسماء لمعت في مجالات مختلفة، وسيقدم مذيع إذاعة مكس إف إم ياسر السقاف برامج الملتقى، ويطرح خبير التقنية عبدالله السبع الموجهات والمحفزات التي قادت لنجاح مشروعه، كما يقدم نصائح على أفضل الأوقات خلال ساعات اليوم للوصول إلى أكبر شريحة من المستهدفين عبر تغريدات تويتر.



ويتحدث المتخصص في صناعة الأفلام محمد المطيري عن أسهل طرق تعلم فنون صناعة الأفلام، كما يقدم حسن كتبي نصائحه لأفضل الطرق لاستخدام المركبات والمحافظة عليها، إضافة إلى نحو 18 خبيرا سيقدمون من على خشبة مسرح الملتقى فنونا وهوايات حولوها إلى أعمال حرة ناجحة.