الطيران المدني: «المها» حاول الدخول محليا بـ«القطرية» فقطعنا الطريق

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

يعود انسحاب طيران المها من الأجواء السعودية، بقرار اتخذته الشركة، ولم يتعلق بإجراءات لم تنفذها الهيئة العامة للطيران المدني، بحسب مساعد رئيس الهيئة للسلامة والأمن والنقل الجوي عبدالحكيم البدر.



ولفت خلال ديوانية الإعلاميين الأولى المقامة أمس الأول، إلى أن الشركة لم تتواصل مع الهيئة قبل انسحابها، وأن التواصل الأخير كان قبل الانسحاب بسنة كاملة، إذ طلبت الشركة إعادة دراسة السوق السعودية والسماح بالعمل داخليا برخصة «القطرية».



وقال البدر «رفضنا عمل القطرية برخصتها الدولية في الأجواء المحلية، لأن ذلك خرق لأنظمة الطيران المدني في أي دولة بالعالم، حيث لا يمكن العمل محليا دون أخذ الترخيص المحلي، وهناك شركات رخصت في فترة بسيطة مثل شركة نسما، والسعودية الخليجية، مع العلم أن الترخيص الاقتصادي للمها بدأ منذ 3 سنوات وبقي الترخيص الفني فقط لبدء عملها».



وأضاف أنه لا يمكن التدخل في أسعار التذاكر خاصة الدولية، وأن التسعير يخضع للعرض والطلب، غير أنه رهن تدخل الهيئة في أسعار التذاكر في حال الحاجة لحفظ التنافسية فقط، وحين يكون لحماية الشركات «فإذا نزل أحد المشغلين الأسعار لفترة ليست عرضا أو دعاية، ولكن بغرض الإضرار بالشركات الأخرى نقف في وجهه ونتدخل، وإذا اتفقت الشركات جميعها على رفع الأسعار بطريقة غير معقولة نتدخل.



اليوم لدينا 4 شركات مشغلة محليا، والخامسة تبدأ في سبتمبر المقبل»، مبينا أن وجود الشركات يحد من ارتفاع التذاكر.



والارتفاع يكون عند شح المقاعد، وواجب الهيئة رفع السعة المقعدية للخط، مشيرا إلى محاولة إحدى الشركات تثبيت سعر منخفض لأحد الخطوط الحيوية بهدف الإضرار ببقية الشركات العاملة على الخط، وأن الهيئة تدخلت لمنع تثبيت السعر.



وأفصح البدر عن تعاون بين الهيئة والدول المجاورة (البحرين، عمان، والإمارات) إلى جانب وزارة الدفاع السعودية، بهدف إعادة ترتيب الأجواء بما يجعل الخطوط والمسارات الجوية أكثر جذبا بما توفره من وقت، وبالتالي تكلفة على شركات الطيران، وقال «يجب أن نفرق بين الأجواء، وهي (سيادية)، ومشغل الأجواء (شركة الملاحة).



وتمثل الدولة في موضوع «الأجواء» الهيئة، إذ إن من المهام الرئيسة لدينا إعادة ترتيب الأجواء، وهو تحد كبير، لأننا مرتبطون بأجواء الدول الأخرى، وهناك أطروحات لتوأمة الأجواء، بحيث تكون الأجواء جاذبة للحركة إذا ما وفرنا 10 دقائق من خلال خط معين، واستخدام الستالايت بدل الرادارات أيضا في طور الدراسة لتحقيق هذه الأهداف.



ومن المعروف أن الأجواء مقسمة، لعسكري ومدني، وهناك تعاون كبير بيننا وبين وزارة الدفاع في هذا الموضوع»، لافتا إلى أن نظام عبور أصبح الآن عبر الانترنت، وبالتالي يمكن منح الترخيص لعبور الأجواء دون الحاجة لوكيل، بينما كان يجرى سابقا عبر وكيل وعبر مراسلات الفاكس.



خطوات الهيئة في تطوير الطيران المدني بحسب البدر:

- تسليم الخانات الزمنية إلى شركة أسترالية مستقلة لحل موضوع التكدس

- تحويل أي مطار إقليمي يستقبل رحلات دولية إلى مطار دولي

- خفض درجة مطار جدة عطفا على العمليات البنائية الجارية حاليا في مطار الملك عبدالعزيز

- ايجاد حل لكون مدرجات مطار جدة لا تحتمل طائرات الـ380

- سقف مخالفات الطيران 50 ألف ريال، وجار إعادة النظر فيها حتى تكون رادعة

- سوء الخدمات الأرضية سابقا نتج عن عدم وجود شركات منافسة، ودخلت الآن شركة سويسرية في ثلاث مدن وستكون هناك شركة ثالثة قريبا

- يتم الآن الحديث لتطوير المطارات الثانوية، ولا يوجد مانع من أن تكون لكل شركة طيران صالة خاصة بها

- الموافقة على استضافة المملكة لمنظمة السلامة الإقليمية للطيران وهيئة الطيران المدني العربية، وسيكون مقرها في المنطقة الشرقية