40 ألف مقذوف حوثي على المدن السعودية تفرض حق الدفاع عن النفس بتأييد دولي

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

لقيت خطوات السعودية في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات الصاروخية والمقذوفات الحوثية تأييدا ودعما من العالم أجمع.



وعبرت عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة عن وقوفها مع حق المملكة في هذه الخطوات، معتبرة أن استهداف المدن والمدنيين بشكل مباشر يعطيها الحق في التصدي لأي تهديد بكل الطرق الممكنة.



وعبرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن دعمها لحق المملكة في الدفاع عن نفسها وأراضيها، أمام الهجمات الصاروخية الحوثية بكل الطرق المتاحة.



وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية حرص واشنطن على أمن المملكة، وجددت التأكيد في أكثر من مناسبة على أن تهريب الأسلحة لليمن من قبل إيران يمتد لأبعد من اليمن بكثير، وهو ليس تهديدا للمملكة والمنطقة فحسب، بل تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن أن يستمر.



من جانبها عدت بريطانيا أن من حق السعودية الدفاع عن نفسها ضد هجمات الميليشيات الحوثية واستهداف المدنيين على أراضيها.



وقال وزير الدفاع البريطاني في تصريحات صحفية سابقة «إن موقف المملكة المتحدة واضح من أن السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات»، مشددا على أن من حق المملكة التي تقود التحالف بحث تسوية تعيد الشرعية للحكومة المعترف بها في اليمن.



وحرصت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي خلال ردها على نائب بريطاني، على تذكير أعضاء البرلمان أن أمن دول منطقة الخليج يشكل أهمية خاصة للمملكة المتحدة، نظرا لأن تعاون بريطانيا مع دول مجلس التعاون الخليجي عموما والسعودية خصوصا أسهم في إحباط عدد من المخططات الإرهابية التي كانت تهدف لزعزعة أمن بريطانيا، وأسهمت كذلك في إنقاذ أرواح مئات البريطانيين الذين كانوا على وشك السقوط ضحايا لهذه المخططات الإرهابية.



وكان وزير الخارجية عادل الجبير أكد أن المملكة تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها ضد أي اعتداءات، في إشارة لقصف الحدود السعودية من قبل ميليشيات الحوثيين وصالح.



وجدد الجبير التأكيد أن المملكة تدعم التوصل لاتفاق سلام في اليمن، شريطة أن يلتزم الحوثيون بتنفيذ وقف الأعمال العدائية الخارجة عن القوانين الدولية، وفقا لقرار الأمم المتحدة 2216.



وأجرت الميليشيا الحوثية قبل انطلاق «عاصفة الحزم» مناورات عسكرية بمنطقة البقع بمحافظة صعدة على الحدود السعودية، استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وهو ما اعتبر تهديدا صريحا للمملكة فضلا عن التهديد الذي يمثله ذلك للأمن الإقليمي والملاحة الدولية في بحر العرب ومضيق باب المندب.



جرائم الحوثيين ضد المملكة

- استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي في أكتوبر 2016

- اعتراض أكثر من 40 صاروخا باليستيا أطلقت على عدة مدن.

- استشهاد وإصابة نحو 700 مدني.

80 شهيدا

51 رجلا

20 طفلا.

9 نساء.

620 مصابا

- استهداف المساكن والمدارس والأماكن العامة.

- إطلاق 40 ألف مقذوف عبر الحدود.



«إن الأسلحة الإيرانية في اليمن لا تمثل تهديدا للمملكة العربية السعودية فحسب، بل للمنطقة بأكملها».



وزارة الخارجية الأمريكية



«إن الحرب التي تقودها المملكة شرعية نظرا لدعم الأمم المتحدة لهذا التدخل العسكري المطلوب لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية لحكم البلاد عقب انقلاب المتمردين الحوثيين عليها».



رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي