الاستثمار الزراعي يوصي الدول العربية بتسهيل انتقال العمالة ورأس المال

الثلاثاء - 28 فبراير 2017

Tue - 28 Feb 2017

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631(u0648u0627u0633)
جانب من المؤتمر(واس)
أوصى المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي اختتم أعماله اليوم بالسودان الدول العربية بتسهيل مبدأ انتقال العمالة ورأس المال ومتطلبات الإنتاج الأخرى، والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية فيما بينها في مجال الاستثمارات الزراعية.



إنفاذ مبادرات الزعماء

وأكد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تحت شعار "غذاؤنا.. مسؤوليتنا" خلال الفترة من 27-28 فبراير على أهمية تحقيق الأمن الغذائي بالاستفادة من الموارد الزراعية المتوفرة في الدول العربية، وإنفاذ مبادرات الزعماء العرب الخاصة بالأمن الغذائي العربي وتبني التقنيات الزراعية المتطورة لتكملة سلاسل القيمة من الإنتاج والتسويق، ووضع المحفزات وتوفير التمويل اللازم لزيادة الطاقات التخزينية خاصة صوامع الغلال والمخازن المبردة.



زيادة التبادل العربي

وطالب المؤتمر بالاهتمام بشرائح صغار ومتوسطي المزارعين، لكونهم يساهمون بنسبة كبيرة في الإنتاج الزراعي، وحث شركات ومؤسسات التأمين الزراعي أن تلعب دورا مهما في تأمين المشاريع الزراعية، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجاري الزراعي العربي من خلال إزالة الحواجز وتطوير وسائل النقل بين الدول العربية، والعمل على تحفيز القطاع الخاص للدخول في مجال الصناعات التكاملية الزراعية.



تمويل القطاع الخاص

كما حث على تشجيع القطاع المالي وخصوصا البنوك الزراعية المتخصصة على توفير تمويل متوسط وطويل الأجل للقطاع الخاص اللازم للاستثمار في مجال السلع الغذائية الرئيسة، والتي تمثل النسبة الأكثر في الفجوة الغذائية العربية، وكذلك الإسراع في تأسيس المنطقة التجارية العربية الحرة الكبرى لتشكيل قاعدة للتبادل التجاري الزراعي العربي، والعمل على وضع الآليات اللازمة لذلك.



تطوير التشريعات والقوانين

وحث المؤتمر الدول العربية على تهيئة مناخ الاستثمار من خلال تطوير التشريعات والقوانين والسياسات الاقتصادية، ومنح الإعفاءات والامتيازات وتبسيط الإجراءات باتباع أسلوب النافذة الواحدة للمستثمرين في القطاع الزراعي، وتطوير البنيات التحتية من طرق وسدود وشبكات كهرباء وري خاصة في المناطق الزراعية، بالإضافة إلى تحديث القوانين التي تنظم وتحدد ملكية الأراضي الزراعية والمشاريع الاستثمارية بالدول العربية.