وفد منظومة التجارة يشرح رؤية 2030 لـ 3 هيئات ماليزية

الاثنين - 27 فبراير 2017

Mon - 27 Feb 2017

ناقش وفد منظومة وزارة التجارة والاستثمار، في 4 اجتماعات منفصلة بكوالالمبور أمس تضمنت 3 هيئات ماليزية، هي هيئة الاستثمارات وتنمية الصادرات، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى شركة «إي جين» لتقنية المعلومات الطبية، أوجه التعاون وتعزيز الاستثمار، وذلك على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى ماليزيا.



وقدم وفد منظومة التجارة والاستثمار، والذي يضم وزارة التجارة والاستثمار، الهيئة العامة للاستثمار، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، في اجتماعاته شرحا عن رؤية المملكة 2030 والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، مستعرضا الحوافز الاستثمارية في المملكة، ومنها السماح للأجانب بالملكية الكاملة للشركات الأجنبية.



الاستفادة من التجارب

وشهد اجتماع الوفد مع هيئتي الاستثمارات وتنمية الصادرات الماليزيتين مناقشة وسائل الاستفادة من التجارب في تحفيز التجارة والاستثمار، واستعراض هيكلية ومهام منظومة وزارة التجارة والاستثمار والهيئتين الماليزيتين.



وأبدت هيئة الاستثمارات اهتمامها بالتعاون في مجال جذب الاستثمار من وإلى البلدين في مجالات تقنية المعلومات، والخدمات اللوجستية، والصناعات الالكترونية.



واستمع الوفد خلال اجتماعه مع هيئة الاستثمارات الماليزية إلى شرح عن مهامها، والتي تتلخص في الترخيص للمشاريع، وتقييم المشاريع الصناعية، ووضع السياسات التحفيزية للاستثمار، وتحسين بيئة الاستثمار، ودعم المشاريع، إضافة إلى ترويج الاستثمار في كلا الاتجاهين من وإلى ماليزيا.



رغبة بالتصدير والاستيراد

وأبدت هيئة تنمية الصادرات الماليزية رغبتها في التصدير والاستيراد مع السعودية، مشيرة إلى وجود مكتب في جدة للتجارة إلى جانب 36 مكتبا حول العالم و11 مكتبا تسويقيا.

واجتمع الوفد المشارك مع شركة إي جين لتقنية المعلومات الطبية والتي تعمل في مجال التشريح الالكتروني، وجرى خلال الاجتماع عرض الفرص الاستثمارية في السعودية سعيا لاستقطاب الشركة الماليزية للعمل في المملكة.



وقدمت الشركة شرحا عن مجال عملها بعمليات التشريح الالكترونية للاستعاضة عن التشريح التقليدي، وكذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية، موضحة أن ماليزيا تستخدم هذه التقنية منذ 4 سنوات.



استعراض التجربة الماليزية

والتقى محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة غسان السليمان برئيس مجلس إدارة هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الماليزية، واستعرضا تجربة ماليزيا التي تمتد إلى 20 سنة، واطلع على تجربة تشجيع الصادرات للصناعات والخدمات الماليزية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتجربتهم في مجال البحوث الاقتصادية، وفي السياسات والاستراتيجيات العامة خلال زيارة مركز أبحاث الدراسات الاستراتيجية والاقتصادية الماليزية.

الأكثر قراءة