​41 نصيحة لاحتراف نظام iOS 10.2

الاثنين - 27 فبراير 2017

Mon - 27 Feb 2017

لن تكون محترفا في الأنظمة من خلال التجربة العملية وحسب، المعلومات تساعدك في طريقك للمعرفة، وعلى هذا يمتلك نظام iOS 10.2 عددا من المميزات الخفية التي ربما يجهلها البعض، ومعرفتها تجعل تجربة استخدام جوال الايفون مختلفة تماما.



بتطبيق هذه الإرشادات والحيل التي قدمها موقعا Gotta Be Mobile وZd Net سيصبح بالإمكان الوصول للحلول وكل المزايا ببساطة وسرعة.



1 فتح كاميرا الايفون من خلال نافذة القفل: يمكن فتح الكاميرا بتمرير شاشة القفل من الحافة اليمنى للشاشة، في الإصدار السابق من النظام iOS 9 تفتح الكاميرا من خلال تمرير الزاوية السفلى، بالإضافة إلى إمكانية لمس أيقونة الكاميرا بميزة 3D Touch للانتقال لأوضاع الكاميرا.



2 حذف مخزون تطبيقات أبل: أتاح النظام الجديد إمكانية التخلص من مخزون التطبيقات، والذي يسهم في تحرير جزء من مساحة الهاتف. كما تسمح الميزة بإخراج التطبيق من الشاشة الرئيسة دون إخفائه، وذلك في مجلد مع إمكانية تثبيته مجددا من خلال متجر التطبيقات، من خلال الضغط المطول على أي أيقونة تطبيق حتى تبدأ بالتذبذب، ثم الضغط على علامة × لحذف أي تطبيق غير مرغوب به.



3 تقسيم العرض في سفاري على الايباد: عند فتح صفحات متعددة على متصفح سفاري، ربما نكون بحاجة لرؤية صفحتين بجانب بعضهما. لذا أتاحت أبل ذلك من خلال الضغط المستمر على الرابط، ثم اختيار فتح في شاشة منقسمة Split view لفتح صفحتين متجاورتين، مع إمكانية استخدام كل منهما بشكل مستقل.



4 رؤية التنبيهات بشكل سريع: يمكن إيقاظ هاتف الايفون فقط بمجرد تحريكه، وبالتالي الاطلاع على جميع التنبيهات دون الحاجة إلى ضغط أي أزرار، وتفعل هذه الميزة من خلال "رفع الهاتف لإيقاظه" في العرض والسطوع ضمن الإعدادات.



5 استخدام منبه ما قبل النوم: أضاف نظام iOS 10 ميزة منبه يحدد وقت الذهاب إلى النوم، وذلك ليساعد على تحسين وتنظيم أوقات نوم مستخدم الهاتف، حيث تذكره بموعد نومه وتوقظه بمجموعة من النغمات الهادئة صباحا.



6 العثور على السيارة في الموقف: يستطيع جهاز الايفون العثور على موقع السيارة المركونة في حال تم تحديد موقعها على تطبيق الخرائط قبل الخروج من السيارة، ليرسل الايفون فيما بعد تنبيها بموقع السيارة.



7 تغيير سطوع الفلاش: أصبح ضوء الفلاش مدعوما الآن بميزة 3D touch، وبالتالي يمكن اختيار قوة سطوعه، من خلال فتح مركز التحكم ولمس أيقونة الفلاش بتقنية 3D touch، بعدها يمكن التحكم في شدة الضوء.



8 قراءة البريد الالكتروني غير المقروء: يتيح النقر على الدائرة ذات الخطوط الثلاثة في أسفل شاشة تطبيق البريد الالكتروني تصفية صندوق البريد الوارد، وبذلك ستظهر الرسائل غير المقروءة فحسب.



9 العثور على الصور المطلوبة سريعا: التمرير للأعلى بعد اختيار إحدى الصور يستعرض الصور المقاربة لها، وبالتمرير لأعلى مرة أخرى تظهر الصور الملتقطة في اليوم نفسه.



10 العودة إلى اللمس لفتح القفل: إذا لم تعجبك الطريقة الجديدة لفتح قفل الايفون في نظام iOS 10, فيمكن العودة إلى أسلوب نظام iOS 9 من خلال إمكانية الوصول في الإعدادات العامة للجوال.



11 البحث عن أشخاص ضمن الصور: يتيح تطبيق الصور الآن خاصية التعرف على الوجه من خلال الضغط على "أشخاص" ضمن الألبوم، وذلك لرؤية الأشخاص الذين سبق التعرف عليهم. ويمكن أيضا استعراض جميع الصور لشخص معين.



12 التعديل على الصور الحية Live Photos: أصبح بالإمكان الآن تحرير وقص وإضافة الفلاتر على الصور الحية، دون فقدان جزء من الصورة من خلال النقر على "تعديل".



13 إرسال رسالة نصية بخط اليد: يتيح تطبيق الرسائل على نظام iOS 10 خيارين: إما اختيار إحدى الرسائل المكتوبة مسبقا بخط جميل، وإما الخربشة بالإصبع كيفما تريد. وستظهر تلك الخيارات عند استخدام الايفون بشكل أفقي.



14 إضافة المؤثرات الخاصة على الرسائل: طورت أبل تطبيق الرسائل وأصبح جديدا بالكامل في نظام iOS 10، مع كثير من المميزات الجديدة الرائعة، إحداها إمكانية المراسلة باستخدام مؤثرات خاصة، من خلال الضغط على زر الإرسال تقنية 3D touch، واختيار أحد التأثيرات.



15 استبدال الكلمات بالرسوم التعبيرية: عند النقر على الرموز التعبيرية في تطبيق الرسائل سيحدد التطبيق الكلمات التي يمكن استبدالها برموز تعبيرية باللون البرتقالي.



16 الرد السريع على الرسائل: الضغط المطول على رسالة داخل محادثة يمنح خاصية الرد السريع على الرسالة كما في الفيس بوك.



17 إرسال الصور بشكل سريع: يمكن إرسال الصور أو التقاط صور جديدة وإرسالها من خلال الضغط على أيقونة الكاميرا في المحادثة ضمن تطبيق الرسائل.



18 إرسال الرسائل الصوتية: الأمر مشابه لنظام iOS 9 ولكن مع بعض التغييرات، لست بحاجة للضغط المستمر طوال فترة التحدث، فقط انقر عند بداية التحدث وبعد الانتهاء لوقف التسجيل. كما تنتهي صلاحية الرسالة الصوتية بعد تشغيلها مباشرة.



19 إرسال الروابط في تطبيق الرسائل: أصبحت مشاركة الروابط في تطبيق الرسائل تشمل استعراض ومعاينة مختصرة لمحتوى الرابط، ويمكن تشغيل مقاطع الفيديو من موقع يوتيوب داخل التطبيق نفسه.



20 استخدام Digital Touch في تطبيق الرسائل: لم تعد تلك الخاصية محدودة لمستخدمي ساعة أبل، حيث أصبح بالإمكان الآن إرسال قلب نابض أو رسوم مشابهة لفن الكتابة على الجدار، من خلال الضغط على رمز القلب الصغير بجانب مربع كتابة الرسالة.



21 الكتابة والرسم على الصور: بفتح تطبيق الصور، والضغط على تحرير، ثم اختيار رمز النقاط الثلاث بداخل دائرة للتعديل عليها بشكل ممتع وجذاب.



22 تحديد إرسال إيصالات القراءة: أتاح النظام الجديد خاصية اختيار من تصلهم إيصالات القراءة للرسائل دونا عن الباقين.



23 استخدام تطبيقات iMessage لإرسال الملصقات ولعب الألعاب: أضافت أبل تطبيقات داخل تطبيق الرسائل لمشاركة كثير من الأمور مثل نتائج المسابقات الرياضية ولعب الألعاب.



24 إنشاء قائمة مهام سريعة في الملاحظات: مع نظام iOS 10 وميزة 3D touch يمكن إنشاء قائمة مهام سريعة لتسهيل الحياة اليومية.



25 المشاركة والتعاون في الملاحظات: يمكن مشاركة إحدى الملاحظات أو دعوة أحدهم للانضمام في قائمة مهام في تطبيق الملاحظات، من خلال ضغط رمز الدائرة الصغيرة المرسوم بداخلها أشخاص.



26 استجابة أسرع وأفضل في الرسائل والبريد الالكتروني: تستخدم لوحة مفاتيح نظام iOS 10 تقنية التعلم الآلي لتحسين التنبؤ بما سيتم إرساله.



27 التخلص من المكالمات المزعجة: يعد تطبيق ""HiYa الأفضل في حجب المكالمات والتنبيهات، وبعد تحميل التطبيق وتشغيله من خلال الهاتف ضمن الإعدادات ستظهر جميع المكالمات المزعجة والمشبوهة.



28 مركز التحكم في النظام الجديد: يساعد مركز التحكم في الوصول إلى معلومات الموسيقى بالتمرير إلى الجهة اليمنى، بالتمرير مرة أخرى تظهر الأجهزة المنزلية المتصلة بالهاتف، إضافة إلى التحكم بقوة سطوع ضوء الفلاش.



29 عرض كلمات الأغنية: يشمل تطبيق الموسيقى لأبل استعراض كلمات الأغاني من خلال النقر على رمز النقاط الثلاث في التطبيق.



30 استخدام "سيري" للعثور على الصور: تستطيع خدمة "سيري" العثور على الصور بحسب الشخص أو التاريخ أو المكان، وذلك من خلال الضغط المستمر على الزر الرئيس للايفون Home Button ثم التحدث إلى "سيري".



31 "سيري" ستخبرك بالمتصل: يمكن لسيري نطق الاسم عند استخدام سماعات الرأس، وذلك بتحديد خيار سماع هوية المتصل من إعدادات الهاتف.



32 مسح الإشعارات بخاصية 3D touch: من خلال لمس رمز × في الزاوية اليمنى أعلى الشاشة بتقنية 3D touch يمكن مسح كل الإشعارات دفعة واحدة.



33 إلغاء الاشتراك السريع من القوائم البريدية: سيظهر خيار إلغاء الاشتراك في تطبيق البريد عند قراءة إحدى رسائل القوائم البريدية، دون الحاجة إلى البحث عن رابط إلغاء الاشتراك في أسفل البريد.



34 تحديد خيارات السفر: في تطبيق الخرائط، يمكن إخبار التطبيق عن الأسلوب المفضل للسفر، بتحديد خيارات التنقل من خلال إعدادات الخرائط.



35 قراءة البريد الصوتي: ستصل نسخة مكتوبة من الرسالة الصوتية إلى تطبيق الهاتف بعد 10 إلى 30 ثانية، بالرغم من أن الخاصية في مراحلها التجريبية إلا أنها جيدة بما فيه الكفاية.



36 تخصيص جهات الاتصال: تطورت ميزة تخصيص جهات الاتصال لوضع الصامت بشكل كبير، حتى أصبح بالإمكان تحديد جهات اتصال معينة تتجاوز وضع الصامت، من خلال الضغط على إحدى جهات الاتصال ثم تعديل ثم Emergency Bypass On.



37 إرسال صور صغيرة في تطبيق Imessage: يساعد تفعيل وضع "صور منخفضة الجودة" في إعدادات الرسائل، في إرسال كثير من الصور أثناء استخدام خطة بيانات غير مفتوحة أو في حال وجود إشارة ضعيفة.



38 ترتيب أولويات تحميل التطبيقات: شراء هاتف جديد دائما، مما يعني تحميل الكثير من التطبيقات، ومن خلال الضغط المطول على أحد التطبيقات المراد تحميلها بواسطة 3D Touch في قائمة الانتظار الظاهر في الشاشة الرئيسة، ستُفعل خاصية أولوية التحميل لتحديد التطبيقات المراد تحميلها أولا.



39 رسم الرسائل: أضاف النظام الجديد إمكانية رسم الرسائل عوضا عن كتابتها، وإرسالها لجهات الاتصال من خلال تدوير الهاتف بمقدار 90 درجة.



40 العثور على أبل ووتش: دمجت أبل في تحديثها الأخير خاصية العثور على ساعة أبل الذكية مع خاصية العثور على هاتف الايفون.



41 توفير مساحة تخزينية: تساعد خاصية تحسين المساحة التخزينية Optimize Storage في إعدادات الموسيقى، وذلك في اختيار الملفات الموسيقية والصوتية التي لم تستمع إليها من فترة طويلة وحذفها.