المملكة وماليزيا 55 عاما من تميز العلاقات

الاثنين - 27 فبراير 2017

Mon - 27 Feb 2017

اتسمت العلاقات بين السعودية وماليزيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في بداية الستينات بالاحترام المتبادل والعمل على تطويرها في المجالات كافة، واستمرت هذه العلاقات بين البلدين في جميع الأصعدة.



وتحظى المملكة باحترام كبير لدى الأوساط الرسمية والشعبية والتجمعات الإسلامية كافة، وتشكل وحدة العقيدة الدينية والروابط الروحية الأسس المتينة للعلاقات القائمة بين البلدين، وقامت العلاقات السياسية بين البلدين على أساس إيجاد مناخ للتفاهم والاحترام المتبادل، حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في منتصف عام 1961 بفتح سفارة للمملكة في كوالالمبور وسفارة لماليزيا في جدة.



ويمكن وصف العلاقات السعودية الماليزية بالقديمة، حيث شهدت العلاقات السياسية بين البلدين خلال مراحل تطورها قدرا كبيرا من التميز خلال العقد السابع من القرن الماضي، حيث أدت ماليزيا دورا مميزا إثر حريق المسجد الأقصى في أواخر الستينات من القرن الماضي بإنشاء منظمة التعاون الإسلامي.



وامتدادا للتعاون العسكري بين البلدين فقد شاركت ماليزيا مع قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن من ميليشيات الحوثي والداعمين له، إلى جانب مشاركتها في مناورات «رعد الشمال»، ومشاركتها في التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب، إضافة لإدانتها لاستهداف مكة المكرمة بصاروخ من قبل الميليشيات الحوثية، كما شهد التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين زيارات متبادلة، إذ زار وفد نسائي من جامعة ماليزيا للتكنولوجيا شطر الطالبات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.



اتفاقيات ومذكرات تفاهم وقعها البلدان سابقا

- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العلمي والتقني والصناعي لأغراض الدفاع الوطني.

- اتفاقية بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الوسائط المتعددة MMU الماليزية.

- اتفاقية بين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة العلوم الماليزية لتوثيق الصلات العلمية والتعليمية بين الجامعتين.

- اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة وجامعة ماليزيا للتكنولوجيا.

- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي بين البلدين.



الزيارات السعودية لماليزيا

1970

الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله



2006

الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله



2017

الملك سلمان بن عبدالعزيز